أخنوش: الحكومة شرعت في تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس الابتدائية

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش أمس الإثنين خلال جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “إصلاح المدرسة العمومية وتجويد منظومة التربية والتكوين” بمجلس النواب، إن الحكومة ” شرعت في تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس الابتدائية”..

وأفاد رئيس الحكومة أن “نحو 20 في المئة من مجموع تلاميذ السلك الابتدائي يستفيدون من تعلم الأمازيغية بمختلف المؤسسات الوطنية”.

وأشار إلى أن الشروع في تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس الابتدائية ” مكن من إدماجها في ثلث مؤسسات التعليم المدرسي الابتدائي بحيث يستفيد من تعلمها أزيد من 745 ألف تلميذ، يمثلون 19.5 في المائة من مجموع تلاميذ السلك الابتدائي.”

و”سعيا من الحكومة لتجاوز التفاوتات بين التلاميذ على مستوى تعلم اللغات”، يضيف أخنوش أن “الحكومة عملت على تعزيز التعددية اللغوية بكيفية متوازنة تضمن تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ، كما تعمل على تجديد طرق التدريس باللغتين العربية والأمازيغية، وكذا اللغات الأجنبية، والاعتماد على الوسائل الحديثة لتمكين التلاميذ من الاطلاع على محتويات موحدة”.

وأضاف أن الحكومة عملت أيضا على توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بالنسبة لـ 28 في المائة من التلاميذ في السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي، و 62 في المائة في السنة الثانية منه.

شاهد أيضاً

إسماعيل تيتاو: صوت شاب من الجنوب الشرقي يحيي التراث الأمازيغي

إسماعيل تيتاو، مغني وقيتاريست من مركز ملعب تنغير الراشيدية، الجنوب الشرقي للمملكة المغربية، من مواليد …

تعليق واحد

  1. ⵎⵙⵜⴰⴼⴰ ⵍⴱⴰⵣ

    ayyuz nnun marra

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *