أسبوع حافل لجماعة أكادير احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة

أطلقت الجماعة الترابية لأكادير، بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني لأكادير، برنامجا ثقافيا يمتد على مدى أسبوع كامل، احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973 “إيض ن اينّاير”.

وجرت هذه الاحتفالات إحياء للتقاليد الأمازيغية العريقة، ومناسبة للتعريف بالتراث الأمازيغي للأجيال الصاعدة، وتقوية ارتباطها بهذا الإرث الثقافي.

واعتبرت أن هذه الاحتفالات تجسيدا للعادات المغربية المتوارثة، وكذا فرصة للحفاظ على الثقافة الأمازيغية والعمل على النهوض بها كإحدى مكونات الثقافة المغربية المتسمة بالوحدة والتنوع.

هذا وقد تم اختيار فقرات الاحتفال وفقا للرؤية التي صاغها المجلس الجماعي لأكادير، والذي يسعى من خلالها إلى ترسيخ الهوية الأمازيغية للمدينة بجعلها منارة ثقافية وعاصمة عالمية للثقافة الأمازيغية.

وقد تضمن البرنامج الذي احتضنته المركبات الثقافية والحدائق العمومية الكبرى للمدينة، عروضا موسيقية، إضافة إلى عدد من المعارض المخصصة للمنشورات الأمازيغية وعرضا للوحات الفنية التشكيلية التي تحتفي بالحرف الأمازيغي.

كما تضمنت الأنشطة التي احتضنتها المركبات الثقافية بتراب الجماعة، عرض أفلام سينمائية قصيرة أمازيغية، فضلا عن موائد مستديرة، تناولت بالدرس والتحليل قضايا ذات ارتباط بالقضية الأمازيغية، بما فيها تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وشهد يومي 12 و 13 يناير 2023، ثلاث سهرات فنية أمازيغية بشراكة مع جمعية تيميتار بكل من أكادير أوفلا، بنسركاو وتكيوين.

شاهد أيضاً

مهرجان صندانس يمنح جائزة الرؤية الإبداعية للمخرجة الامازيغية صوفيا العلوي

أقيمت الدورة التاسعة والثلاثون لمهرجان صندانس السينمائي في الفترة الممتدة من 19 إلى 29 يناير ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *