أخبار عاجلة

أكادير تحتضن المهرجان الدولي للقيثارة.. احتفاء بذاكرة تالبرجت الثقافية‎

تشهد مدينة أكادير، في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 فبراير 2018، فعاليات مهرجان “تالبورجت” الدولي للقيثارة “Talguit’rt” في دورته الأولى، والمنظم من طرف منتدى أكادير ميموري، بمشاركة نخبة من الفنانين القادمين من مختلف بقاع العالم.

برنامج حافل ومتنوع، يتألف من عدة فقرات فنية تتوزع على فضاءات حديقة أولهاو وساحات حي تالبرجت، من تنشيط ثلة من عازفي القيثارة كالفنان الفرنسي إيف ميسنيل، و العازف الإيطالي مارسيو كالابريس، ومن إنجلترا عازف القيثارة روبيرتو فالسيني، إلى جانب الموسيقي ميغيل مونتالبان من الشيلي، والفنان الكولومبي فيكتور رودريكيز و الأخوين الشلبي من سوريا، ومن المغرب الفنانين هشام ماسين ويونس كمال وآخرون.

كما سيعرف المهرجان حضور فنانين مغاربة من المهجر، من أمثال العازف يونس الأمين من إنجلترا، والفنان سيمو البوعزاوي من إسبانيا، إضافة إلى الموسيقي العالمي المغربي الحسن شطار من بلجيكا.

وبالموازاة مع برنامج المهرجان، فمن المرتقب أن يتم تنظيم معرضين للصور، تخليدا لذاكرة حي تالبرجت، والثاني للراحل الأمازيغي الفنان عموري مبارك.

تظاهرة فنية تنشد إلى تثمين حي تالبرجت العريق ذي الإحالات التاريخية وتمثين أواصر اللقاء بين فناني آلة القيثارة عبر العالم وعموم الساكنة في ممراته وأزقته، وكذلك إلى خلق وترسيخ معالم تقليد فني إنساني بالمدينة يقوم على قيم التعايش والتقاسم.

أمضال أمازيغ: مراسلة

شاهد أيضاً

الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تطلق النسخة الأمازيغية لموقعها الالكتروني

أطلقت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم 18 أكتوبر 2021، النسخة الامازيغية لموقعها الالكتروني. وتتيح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *