أخبار عاجلة

أكاديمية فرنسية.. الأمازيغية لغة اختيارية في الباكالوريا

baccalaureatحتى يوم الاثنين القادم، سيقبل 35.722  تلميذ من أكاديمبة “نانت” (فرنسا)، موزعين على 182 مؤسسة، على امتحانات الباكلوريا. للإشارة، وصلت نسبة النجاح في هذه الجهة  السنة الماضية 90  في المائة، حيث كانت من بين ثلاث جهات احتلت المصاف الأولى كأعلى نسبة نجاح في فرنسا.

أرقام المرشحين آخذة في الارتفاع مقارنة مع سنة 2013، حيث كان عدد المسجلين 34.260 طالب في الشعب العامة، التقنية والمهنية.

في جهة “وادي اللوار”، تشكل منطقة “اللوار أطلنتيك”  أعلى نسبة من المترشحين هذه السنة ب 13.274 مسجل، بعدها “ماين و اللوار” ب 7.975 مسجل، “فِندي” ب 6.020، “سارت” ب 5.644 و “مايين” ب 2.809 مرشح.

توجهات جديدة.. الأمازيغية لغة اختيارية

أكاديمية “نانت”، ستشمل بعض التخصصات الاختيارية، التي اقترحها المسجلون، ومنها بعض اللغات الأجنبية، كَالْ “بامبارا” (و هي لغة وطنية في مالي)، اللغة الأمازيغية، الهندية، الفارسية، السواحلية.

أمر آخر تميزت به هذه الأكاديمية، حيث تعتبر رئاستها هي الوحيدة في فرنسا التي طرحت اختيار” لغة الرموز الفرنسية” والتي انضوى تحتها هذه السنة 80 تلميذا.

من بين الاختيارات الغير اعتيادية كذلك؛ تخصص “تقويم الأسنان” والذي تبنته ثانويتان بمجموع 51 تلميذا، بينما 40 آخرين اختاروا تخصص “النظارات البصرية”. و آخر باكلوريا مهنية أضيفت هي تخصص “الدعم والرعاية والخدمات الشخصية” الذي يلاقي هو أيضا نجاحا ملحوظا بِ 1.179 مرشح.

أية نتائج؟

ظهور النتائج سيصادف يومه الجمعة 4 يوليوز. غير أن التلاميذ لا ينبغي عليهم كثرة التوجس، إذ كما سبق الذكر، أكاديمية “نانت” احتلت السنة الماضية (2013) الرتبة الثالثة من بين أفضل الأكاديميات في فرنسا، بنسبة نجاح 90,6 في المائة. بل احتلت أيضا، السنة الماضية، الرتبة الأولى وطنيا متقدمة على “كورسيكا” و”رين” في تخصص باكلوريا عامة، حيث تم قبول 95 في المائة من التلاميذ، هذه النسبة نفسها التي ارتفعت ب 1,4 في المائة مقارنة مع سنة 2012.

ترجمة تيسليت أونزار

نقلا عن metronews.fr

شاهد أيضاً

مارلاسكا: لندع الدبلوماسية تقوم بمهامها

عبر وزير الداخلية الاسباني فرناندو غراندي مارلاسكا يوم الخميس 03 يونيو خلال مقابلة صحفية عن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *