أمازيغ الرباط يحملون “النظام السياسي المخزني” مسؤولية “طحن” محسن فكري

rabat-2حملت الحركة الأمازيغية بالرباط، مسؤولية مصرع المواطن، محسن فكري نهاية الأسبوع الماضي داخل شاحنة لنقل النفايات بالحسيمة، لمن أسمته “بالنظام السياسي المخزني”، مشدّدة على أن الدولة المغربية تتحمل المسؤولية الكاملة في هذه “الجريمة الشنعاء”.

وطالب أمازيغ الرباط عبر بيان توصلت به “أمدال بريس” بفتح تحقيق فوري ومسؤول مرفوق بترتيب وتحديد المسؤوليات ومعاقبة الجناة، كما طالبوا “بالكشف عن مصير التحقيقات السابقة والمتعلقة في بشهداء حركة 20 فبراير بالحسيمة، والبيدوفيلي دانيال كالفان، الإسباني مغتصب أطفال قنيطرة، ومي فتيحة…”.

كما طالبت الحركة الأمازيغية التي خرجت مساء أمس الأحد 6 نونبر 2016، في مسيرة حاشدة جابت أهم شوارع الرباط، بالإفراج الفوري عن “المعتقلين السياسيين الأمازيغ الذين ما زالوا قابعين في سجون المخزن، عبد الرحيم إيدوا صالح، حمادي مبارك”، مندّدة في السياق ذاته بـ”سياسة التماطل المخزني في قضية الشهيد عمر خالق “إزم”.

rabat-1وأكد بيان الحركة الأمازيغية على ضرورة رفع الإقصاء والتهميش على المغرب العميق، وبالتقسيم العادل للثروة، مطالبا “بالوقف الفوري لسياسة نزع الأراضي وإلغاء الظهائر الإستعمارية“.

كما أكدت كذلك على ضرورة إلغاء تقاعد البرلمانيين والريع المتفشي بالبرلمان، وبـ”إلغاء خطة التعاقد والتقاعد”، مؤكدة على ضرورة إعادة الإعتبار في منظومة التعليم، والإدماج الفوري للأمازيغية في جميع المستويات وتعميمها في كل المؤسسات التعليمية.

ودعت الحركة في ختام بيانها “جسم الحركة الحركة الأمازيغية كله برص وتوحيد الصفوف والإلتفاف حول “المذكرة المطلبية” والعمل على تسطير من خلالها برنامج نضالي ميداني جاد ومسؤول.

أمدال بريس: منتصر إثري

شاهد أيضاً

فعاليات من الحركة الأمازيغية تهنئ أخنوش

هنأت فعاليات أمازيغية، عزيز اخنوش بمناسبة تكليفه لتشكيل الحكومة الجديدة وبتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *