أمازيغ يحتجون هذا السبت أمام مقر”البيجيدي” بأكادير احتجاجا على بنكيران

12510508_1123093494392326_559559526448835893_n

قررت فعاليات من الحركة الأمازيغية والمجتمع المدني بمدن سوس الكبير، النزول إلى الشارع وتنظيم احتجاج يوم السبت المقبل أمام مقر الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بشارع المقاومة وسط المدينة.

ويأتي احتجاج الأمازيغ تنديدا بالتصريحات «العنصرية» التي تفوه بها رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بنكيران ضد “أمازيغ سوس”، خلال كلمة له في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية الذي عقد بسلا نهاية الأسبوع الماضي.

وأتارث تصريحات بنكيران احتجاجا واسعا في صفوف الأمازيغ بكل مناطق المغرب، الذين اعتبروها “عنصرية وحاطة من كرامة وقيم الأمازيغ عموما وأمازيغ سوس بشكل خاص”.

هذا وأسس النشطاء الأمازيغ “مجموعة” في الموقع الإجتماعي “فيسبوك” للتعبئة للإحتجاج، كما أكدت مصادر مقربة من المنظمين أن الإتصالات تجري بشكل واسع بين النشطاء الأمازيغ، وذلك لإنجاح الإحتجاج من جهة، ومن جهة أخرى دراسة سبل التعامل مع حزب العدالة والتنمية الذي صنفوه كحزب عنصري، خاصة وأنه في سنته الأخيرة بالحكومة أصر على عدم إقرار مطالب رمزية للحركة الأمازيغي، وخاصة الإعتراف برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، كما أن الأمازيغية شهدت تراجعات جمة طيلة الولاية الحكومية لحزب العدالة والتنمية.

تومرت

شاهد أيضاً

الأحزاب المكونة للحكومة توقع على “ميثاق الأغلبية”

وقعت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والإستقلال، المشكلة للأغلبية الحكومية، أمس الاثنين بالرباط، “ميثاق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *