إتحاد تانفاليت لجمعيات أوگنز ينظم ندوة في موضوع الأرض

بالفضاء البلدي للثقافة والفنون بأيت باها، نظم إتحاد تانفاليت لجمعيات أوگنز ندوة تحث عنوان ” مسار التنمية المستدامة والاستقرار والحق في إثبات ملكية الأراضي أية سبل ؟” وذلك يوم السبت 22 أكتوبر 2022 .

الندوة افتتحت بكلمة إتحاد تانفاليت لجمعيات أوگنز ، حول مسار ومنجزات الإتحاد ، وأسباب نزول هذه الندوة وسياقها الواقعي والمجالي، وما يطرح الأرض من إشكالية بالمناطق الجبلية يستدعي حلول ناجعة وممكنة ، وطرح سبل المعالجة الجدرية لهذه الإشكالية المعقدة.

وفي الجلسة الأولى تحث عنوان إشكالية الأرض والحلول القانونية تناوب كل من الاساتذة أحمد أرحموش ، رشيد أياسين ، بكار الحسين السباعي ، وأنوار بايه على مداخلات قانونية تبسيطية للحلول الممكنة في إطار القانون والمسطرة القانونية، وما تضمنه من حقوق، مع الوقوف على بعض التعثرات والهفوات في بعض القوانين التنظيمية ذات الصلة ، والجلسة من تسيير الأستاذ عابد الشيوخ.

وفي الجلسة الثانية تحث عنوان إشكالية الأرض والترافع الحقوقي ، ومن تسيير الأستاذ عبد السلام الشگري ، تناوب كل من الاساتذة حسن ادبلقاسم ، عبد الله ناصر، محمد جوهري ، لخضر أوفجة ، عمر الداودي ، في مداخلات حقوقية ترافعية حول مسألة الأرض ، وانتهت الندوة بمداخلات واسئلة تفاعلية مع الحضور ، وتوزيع شواهد تقديرية على الأساتذة المحاضرين.

وسيواصل إتحاد تانفاليت لجمعيات أوگنز مساره النضالي في مسألة الأرض في إطار القانون بمبادرات ذات وقع ملموس وفعال تضمن الحقوق والواجبات.

*الحسن بنضاوش

شاهد أيضاً

مهرجان أسني: نشطاء وباحثون يدعون لتفعيل الأمازيغية في المجال الترابي

دعا نشطاء وباحثون أمازيغيون إلى ضرورة التفعيل الترابي للأمازيغية وجعلها رافدا من روافد التنمية بمختلف ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *