إخبار بتعيين لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح

استقبل السيد محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، أعضاء لجنة دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح. وذلك صباح يوم الثلاثاء 18 أبريل 2023 بحضور السيد محمد بنحساين مستشار السيد الوزير.

وخلال هذا الاجتماع أشاد السيد الوزير بمكونات اللجنة وتنوع اهتمامات أعضاءها مشيرا إلى أن الصيغة الجديدة للدعم لسنة 2023 تأتي في إطار التفاعل مع مخرجات اليوم الدراسي حول المسرح المغربي الذي نظم بمدينة سلا شهر مارس الماضي، سعيا من الوزارة في إصلاح منظومة الدعم الخاص بالمسرح بناء على مقاربة تشاركية مع المهنيين تستجيب لتطلعات المسرحيين، في أفق بناء صناعة ثقافية وإبداعية.

وعبر السيد الوزير عن رغبته الكبيرة في تطوير ومهننة الميدان المسرحي من خلال هيكلته واحترام تام لاستقلالية الفنانين والسعي إلى توسيع القاعدة الجماهيرية لعشاق المسرح. وفي هذا الصدد أشار إلى أن الوزارة لن تدخر جهدا في توفير كل الوسائل اللوجيستية والمادية الممكنة لتحقيق هذه الأهداف.

وبخصوص دعم هذه السنة أكد السيد الوزير على رفع الغلاف المالي لدعم مختلف المجالات ليصل إلى 23 مليون درهم، مع استعادة مجالات التوطين والإقامات والمهرجانات، هذا إلى جانب الاهتمام بمسرح الطفل ومسرح الشارع.

ومن جانبه، أبلغ رئيس اللجنة الأستاذ الحسن النفالي، السيد الوزير شكر أعضاء اللجنة وامتنانهم على الثقة التي وضعت فيهم معبرا له عن استعداد الجميع للمساهمة والانخراط في هذه التجربة بكل مسؤولية وشفافية من أجل تحقيق الأهداف المسطرة.

ومباشرة بعد ذلك عقد أعضاء اللجنة اجتماعهم الأول الذي تم تخصيصه للاطلاع والتباحث في دليل اشتغال اللجنة الذي يحتوي على المراجع القانونية لعملهم (قانون الفنان والمهن الفنية – المرسوم المتعلق بدعم المشاريع الثقافية والفنية – القرار المشترك لوزير الثقافة ووزير الاقتصاد والمالية – دفتر التحملات)، بالإضافة إلى النظام الداخلي لعمل اللجنة ومراحل إنجاز مهامها وكذا مقترحات جذاذات التقييم الخاصة بمختلفات مجالات الدعم.

وتتكون اللجنة من السيدات والسادة:

الحسن النفالي، رئيسا؛
عبد المجيد فنيش، مقررا أولا؛
امحمد صلو، مقررا ثانيا؛
حسن بحراوي، عضوا؛
زكريا قسي لحلو، عضوا،
السعدية لاديب، عضوا؛
مريم الزعيمي، عضوا؛
آمال بنعياد، عضوا؛
عادل مديح، عضوا؛
سيدي رضوان الشرقاوي، عضوا؛
أسماء لقماني، عضوا.

شاهد أيضاً

أسني.. “مركز توسنا” يحتفي بالتلاميذ المتفوقين

احتفى “المركز الثقافي توسنا”، بشراكة مع “قصبة تماضوت” وجمعية “Eve Branson Foundation “و”جمعية توسنا” المسيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *