أخبار عاجلة

إصدار العمل السردي ” tikuyasin n imzzi” أو يوميات الغريب للكاتب حسن اوبراهيم عموري

أصدرت منظمة تاماينوت فرع أيت ملول في إطار سلسلة شعر ضمن مشروع تالا للبحث والإبداع الأدبي الأمازيغي عملا سرديا جديدا للكاتب حسن أوبراهيم عموري، عنوانه ” TIKUYASIN NIMZZI” أو يوميات الغريب ، ينتمي إلى جنس اليوميات والأدب الشخصي، تنهض نصوص على العمل على ترجمة حالات نفسية للذات الكاتبة في علاقتها بالعالم، مزاوجا بين صيد الحواس وأثر ذلك في دواخل الكاتب من وجدانيات، في هذا الكتاب ثمة ميثاق اتوبيوغرافي، تحكمه الواقعية والتعاقد الأنواعي في بناء نثري بأنفاس شعرية تحاول تقييد انطباعات الذات عن العالم متخففة من سطوة التأملات ورهانات التماس تفسيرات ما لتحولاته.

اجترح الكاتب لذاته صفة الغريب بما هي هوية شخصية تنكتب فيها ملامح الذات وهي تنسحب من عوالم الألفة إلى عزلتها. في العمل تحوز التفاصيل العابرة والمغفلة والأحلام والصور الهاربة وضعا اعتباريا رئيسا. لا يوجد في هذا الأثر السردي هوس ما بالسرديات الكبرى واليوتوبيات، كأن الذات اكتفت من العالم، واختارت التفاعل معه بحواس الغريب وما يتصل به من ملازمة الصمت والإحساس العميق بما يشبه الوعي الشقي.

ليس في هذا العمل أيضا مسار خطي متسلسل، ليست هناك يوميات بالمعنى المتداول، الذي يجعل الكتابة خاضعة لتسلسل زمني وفعلا تراكميا ، إنها كتابة في امتداح الانفصال .

الإخراج الفني والجمالي للعمل: الفتوغرافي والأنفوكرافي أحمد ليديب.

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة تطلق دراسات لتوثيق عناصر من التراث الوطني غير المادي

أطلقت وزارة الثقافة والشباب والرياضة سلسلة من الدراسات الأنثروبولوجية التي تهدف إلى توثيق حوالي أربعين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *