إطارات حقوقية ومدنية بالحوز تدعم مسيرة تواد ن إيمازيغن

c1333246-a628-47ef-96f2-0987efbd10a4

 

أكد منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الإنسان، والذي يتخد من مركز أسني، إقليم الحوز مقرا له، دعمه ومساندته للمسيرة الوطنية التي دعت إليها حركة توادا ن إيمازيغن بمراكش يوم 24 أبريل الجاري،  داعيا كل القوى الحية والديمقراطية والإطارات الحقوقية والمدنية بجهة مراكش تانسيفت الحوز للمشاركة لإنجاحها، مؤكدا في السياق نفسه إنخراطه ومساهتمه في التعبئة لإنجاح المسيرة.

 بدورها، دعت جمعية ياكر للثقافة والتنمية بتغدون، جميع منخرطيها والمتعاطفين معها وكل “إيمازيغن” للمشاركة في المسيرة الوطنية التي دعت لها حركة توادا ن إيمازيغن و المزمع تنظيمها صباح يوم الأحد 24 أبريل القادم، مع الساعة الحادية عشر صباحا إنطلاقا من ساحة باب “دكالة”.

 من جانبه، دعا فرع أيت أورير لمنطمة تاماينوت، كافة الأمازيغ، إلى النزول يوم 24 أبريل إلى ساحة باب دكالة إستجابة لنداء حركة توادا ن إيمازيغن لإنجاح مسيرتها الوطنية الإحتجاجية، مؤكدا على أن دعوته لإيمازيغن للمشاركة في مسيرة توادا، تأتي في سياق مواكبته لدينامية النضالي الأمازيغي وحرصا منه على إنجاح جميع المحطات النضاليات التي تعني بالقضية الأمازيغية العادلة.

 وفي سياق متصل، طلب منتدى توبقال للثقافة الأمازيغية وحقوق الإنسان، بإعادة الإعتبار للغة والثقافة والهوية الأمازيغية والكف عن سياسة صم الأذان وغض الطرف تجاه مطالب الحركة الأمازيغية، مطالبا، بوضع حد “للإعتقالات والإغتيالات التي تطال مناضلي ومناضلات القضية الأمازيغية” حسب تعبيره.

 كما طلب بوضع حد لتعريب وتشويه أسماء الأماكن وطبونومية منطقة إقليم الحوز خاصة والمغرب بشكل عام وإطلاق أسماء شخصيات تاريخية أمازيغية على المؤسسات العمومية، وكتابة واجهة مؤسسات الدولة في المنطقة بالأمازيغية وبحرفها تيفيناغ.

كما عبر المنتدى في بيانه، عن رفضه التام للتأخير والتماطل الممنهج في إخراج القانون التنظيمي الخاص بالأمازيغية ، محملا الحكومة الحالية كاملة المسؤولية.

يدكر أن المجلس الفيدرالي لحركة توادا ن إيمازيغن دعا إلى تنظيم مسيرة وطنية إحتجاجية بمراكش تحت شعار “إيمازيغن ورهان التحرر في ظل الإعتقال والإعتيال السياسيين وإستمر الإقصاء والميز على درب عمر خالق “إزم سائرون”.

منتصر إثري

 

شاهد أيضاً

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم حفلا حقوقيا عن بعد بمناسبة الذكرى ال 73 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان غدا الأربعاء، حفلا حقوقيا عن بعد، تحت شعار “تعابير الحق”، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *