إقصاء الأمازيغ من عضوية لجنة “دعم المهرجانات السينمائية” وتعيين أحد أشد المعادين للأمازيغية

de62b39b62b3cd1887d696497465e8ef

جاء في خطاب وزير الاتصال بمناسبة تنصيب أعضاء لجنة دعم المهرجانات السينمائية يوم الإثنين 22 فبراير الجاري، أن الأمر “يتعلق بتثمين الإبداع السينمائي وتعزيز التعددية ورفع إشعاع السينما المغربية والهوية المغربية ونشر الثقافة السينمائية”، إلا أن لائحة أعضاء اللجنة لم تتضمن ولو إسما أمازيغيا واحدا، بل على العكس يتواجد كعضو فيها فؤاد أبو علي وهو المعروف بمواقفه المعادية للأمازيغ والأمازيغية.

وأشار الوزير، إلى أهمية الحفاظ على استقلالية وحيادية اللجنة، بهدف تحقيق الغاية المنشودة من عمل اللجنتين والمتمثلة في تثمين الإبداع السينمائي بشتى أشكاله وبتنوعه وتعدديته، علما أن اللجنة تضم الأستاذ فؤاد أبو علي المعروف بمعادته للأمازيغية.

  وفي مجال الدعم المخصص للقطاع السينمائي، أعلن بلاغ صادر عن لقاء حفل تنصيب أعضاء لجنة دعم المهرجانات السينمائية أنه تم سنة 2015  لأول مرة تجاوز عتبة 60 مليون درهم فيما يخص الدعم الموجه للإنتاج السينمائي، بالإضافة إلى إرساء دعم الفيلم الوثائقي المتعلق بالثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، في حين ستسجل سنة 2016 تجاوز عتبة 30 مليون درهم فيما يتعلق بدعم تنظيم المهرجانات، حيث بلغ عدد المهرجانات المدعمة 53 من ضمن 72 مهرجانا.

هذا ولم يذكر البلاغ أي جديد فيما يخص النهوض بالسينما الأمازيغية بما يقتضيه تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

يشار إلى أن اللجنة الصالفة الذكر جاءت بناء على القرار المشترك لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية بتاريخ 19 شتنبر 2012 القاضي بتحديد شروط ومعايير وطرق دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، والقرار المشترك بتاريخ 19 شتنبر 2012 القاضي بتحديد شروط ومعايير وطرق دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية.

وتضم لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية لولاية مدتها سنتان (2016 و2017):

– محمد مصطفى القباج، رئيسا؛

–  سعاد رزوق، عضوة؛

– سعد الشرايبي، عضوا؛

– مولاي إدريس الجعايدي، عضوا؛

–  فؤاد أبو علي، عضوا؛

–   حسن متقي، عضوا ممثلا للمركز السينمائي المغربي؛

– عبد الإله التهاني، عضوا ممثلا للوزارة الاتصال؛

–  محمد الخراز، عضوا ممثلا لوزارة الثقافة؛

–  هشام السيابري، عضوا ممثلا لوزارة المالية.

أمدال بريس/ كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

الأحزاب المكونة للحكومة توقع على “ميثاق الأغلبية”

وقعت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والإستقلال، المشكلة للأغلبية الحكومية، أمس الاثنين بالرباط، “ميثاق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *