اتسافت: ثازيري تنظم ورشة تدريبية في موضوع الترافع حول الأمازيغية

عرفت دار الشباب اتسافت-الدريوش زوال يوم السبت، 03 مارس 2018، ورشة تدريبية حول موضوع : ” تعزيز قدرات الفاعلين الجمعويين في مجال الترافع”، من تنظيم جمعية ثازيري للتنمية والثقافة بتنسيق مع جمعية أوسان الثقافية.

وبعد الكلمة الافتتاحية لرئيس جمعية ثازيري للتنمية والثقافة؛ رحب فيها بالمشاركين والمشاركات، وتحدث عن السياق الذي جاء فيه تنظيم هذه الورشة التكوينية في مجال الترافع حول الأمازيغية، والتي استفاد من أشغالها 30 من الفاعلين الجمعويين.

وقد عرفت الورشة تقديم عرض حول إستراتيجية الترافع عن الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية آلياته، وتم التعريف بالترافع باعتباره مجموع الاستراتيجيات المستعملة للتأثيرعلى عملية صناعة القرارلتجاوز وتغيير السياسات والتشريعات المحدثة لواقع مختل وتمييزي يمس فئة معينة من المجتمع أوالمجتمع بأسره، وذكر أن الترافع يتحقق عبرسلسلة من الأنشطة والخطوات الرامية إلى تغيير ما هو كائن بما ينبغي أن يكون.

كما وقف مؤطر الورشة على أهمية تحديد أهداف الترافع من خلال معرفة موضوع الترافع وتحديد الفئة المستهدفة من نشاط المرافعة مع وضع خطة إستراتيجية موثقة، وذكر أنه من بين شروط المرافعة الناجحة تمكين الفاعلينالجمعويين من آليات وتقنيات الترافع ومعرفة أنجع الوسائل لتحقيق أهداف ومكتسبات المرافعة.

بعد ذلك تم الاشتغال في اطار مجموعات عمل مصغرة على إعداد خطة ترافعية من أجل ادماج الأمازيغية في السياسات والبرامج المحلية التي تضعها الجماعات الترابية، ليتم في ختام الورشة توزيع شواهد المشاركة للمستفيدين والمستفيدات من الورشة.

أمضال أمازيغ: مراسلة

شاهد أيضاً

مليلية تزيل تمثال فرانكو بعد 43 عاما من تشييده

أمرت الحكومة المحلية لمدينة مليلية التي تتشكل من CPM  و PSOE و CS باقتلاع آخر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *