ازيد من 33 حالة غش بثانوية المنصور الذهبي في اليوم الاخير من امتحانات الباكالوريا

أفادت مصادر محلية ببلدة اقا 60 كلم عن عمالة طاطا انه تم رصد 33 حالة غش في اليوم الاخير من امتحانات الباكالوريا، الخميس 08 يونيو 2017 حيث تم نزع هواتف التلاميذ المضبوطين في حالة غش وتم منعهم من مواصلة اجتياز الامتحان في انتظار اتخاذ باقي الإجراءات التي قد تصل الى الحبس حسب القانون الجديد لوزارة التربية الوطنية.

ومن جهة أخرى أكد عبدالقادر اولعايش أستاذ مادة الاجتماعيات بثانوية المنصور الذهبي باقا أن أغلبية الحالات المضبوطة في الغش هن فتيات ينحدرن من اقا والمناطق المجاورة وينحدرن من أسر فقيرة محافظة.

وأضاف اولعايش في تصريحه للعالم الأمازيغي أن الأجواء التي مرت فيها امتحانات الباكالوريا هذه السنة مختلفة عن السنوات حيث شهدت حسب الاستاذ نوع من عدم الجدية والانضباط من طرف البعض مما أدى الى نوع من التسيب والميوعة منذ اليوم الاول من الامتحانات.

وقال  أن “ما أثار  استغراب بعض الفاعلين والمتتبعين للشأن المحلي هو حملة منع الغش التي لم تشهده المؤسسة إلا في اليوم الاخير من الامتحانات مما راح ضحيتها فقط بعض فتيات المنطقة اللواتي انخدعن بجو المرونة التي طبعت اليوم الأول والثاني من امتحانات هذه السنة”.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد حالات الغش وصلت الى 37 حالة ولم يعاقب منها إلا 33 حالة مما جعل بعض الفاعلين يستنكرون اللامساواة واللاتكافؤ بين أبناء المنطقة حيث عبر أحدهم رافضا ذكر إسمه، عن ذلك ب” القضية فيها باك صاحبي وخاص هادشي ايتفضح”.

وفي انتظار قرار نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم طاطا أثارت هذه الحادثة كثيرا من الجدل في أوساط عائلات التلاميذ وكل المتتبعين للشأن المحلي باقا وأبانوا على استعدادهم لتتبع الملف وفضح كل “الخروقات”.

فاطمة الزهراء ولدبلعيد (متدربة)

شاهد أيضاً

“العصبة الأمازيغية” تطالب أخنوش بإحداث وزارة النهوض بالأمازيغية وترسيم السنة الأمازيغية

طالبت العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من رئيس الحكومة المغربية الجديد، عزيز أخنوش “إحداث وزارة خاصة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *