الأعمال الخالدة والأنغام المقاومة للفنان الراحل “نبا” في كتاب

يستعد عدد من الأساتذة لإصدار كتاب تحت عنوان ” تامونت آ ئمازيغن” يضم الأشعار الخالدة والأنغام المقاومة والكلمة الصادقة…، التي صدح بها الفنان الملتزم، الراحل مبارك أولعربي “نبا”، مؤسس مجموعة “صاغرو باند” الشهيرة.

وسيصدر الكتاب خلال أيام، عن “المطبعة والوراقة الوطنية”، بمراكش، حيث تمكن أستاذ الأمازيغية، باها منصوب، الذي نشر الموضوع في حسابه الخاص، من تدوينها وتصنيفها، وقدّم لها تقديما مفصلا معرجا على سيرة “نبا” ولماذا اختيار هذا العنوان “تامونت”. وختم لها أستاذ الفلسفة سعيد بلعضيش، الذي رسم السبل الممكن السير فيها لتحليل أشعار وقصائد وفنّ نبا سوسيولوجيا وفلسفيا”.

ويضمّ  الكتاب في ثناياه لوحات فنية بريشة كل من: منيرة الحاج (من ليبيا)، إيشو أزوركي، أكسيل آيت إبراهيم، وسعيد إيدير. أما لوحة الغلاف فقد أعدّها بجدارة محمد العمراني. وستجدون أيضا أسماء المساهمين في هذا الكتاب في الصفحتين 09 و10، والذين نتوجه إليهم بتشكراتنا الغالية.”

ومن المرتقب أن يصدر هذا الكتاب بمناسبة تخليد الذكرى العاشرة لرحيل نبا، سيرا على “خطى فنّه المقاوم، والصادح بآهات الإنسان الأمازيغي في أرضه…”.

و قدم الأستاذ باها منصوب تعريفا بالجمعية وتاريخها، كما عرّف بالمشاركين فيه كذلك، ولم يقف عند تدوين الألبومات التي أصدرها الفنان نبا وإنما أرفقها كذلك بالأشعار والأغاني التي لم تصدر على شكل ألبومات”.

وأضاف الأستاذ باها “فصلا للتأريخ للجوائز التي حصدها نبا والأغاني التي لحّنها أخوه خالد أولعربي في حقه”. كما وضع “فصلا خاصا للطوبونيميا التي وردت في أغاني نبا والشخصيات التي غنى عنها، كما عرّف بأصحاب القصائد التي غناها نبا كذلك”.

شاهد أيضاً

“الأمن الرقمي وحماية الطفولة” محور ندوة علمية بمدينة بن جرير

قارب مشاركون في ندوة علمية نظمت، مؤخرا، ببن جرير، موضوع “الأمن الرقمي وحماية الطفولة”، وسبل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *