الإعلامي الأمازيغي بوالزيت يصدر كتاب “ماست.. دينامية قبيلة أمازيغية”

من المرتقب أن يصدر قريبا عن مطبعة دار السلام بالرباط، كتاب للصحفي والمؤرخ الحسين بن محمد أولحسن ـ بوالزيت، تحت عنوان :” ماست.. دينامية قبيلة أمازيغية”، يتناول فيه الكاتب تاريخ القبيلة الأمازيغية “ماست” ومساهمتها في بناء صرح الحضارة الوطنية.

وأوضح الإعلامي الأمازيغي، الحسين بوالزيت أن الكتاب “هو تمرة مجهودات سنوات طوال من البحث والتنقيب في تاريخ هذه القبيلة، قبيلة أعطت الشيء الكثير للوطن ولم تأخذ منه ما ينصفها بل ما يخرجها من دوامة التهميش والنسيان رغم مساهمتها في بناء صرح الحضارة الوطنية على مر وتعاقب الأزمنة التاريخية”.

وأشار الكاتب في تدوينة له على منصته في موقع التواصل الاجتماعي، إلى أنه حاول على “امتداد صفحات الكتاب أن يبين دينامية هذه القبيلة العريقة، دينامية شملت كل مناحي حياة الإنسان في مجال يمتد على بضع كيلومترات، ولكنها دينامية تبين عبقرية الإنسان في تفاعله مع محيطه الحيوي وتفتقت عنها معارف لا حصر لها تجيب على أسئلة اليومي بل الوجودي منها تبيناها من خلال أعراف القبيلة التي تنظم مجالات حساسة كالرعي وما أدرك ما الرعي في زمننا هذا، زمن الرعي الجائر بكل تجلياته وامتداداته”. وفق تعبيره

واستطرد الإعلامي الأمازيغي :”علاوة على إشكالية توزيع المياه وجني الغلات وهي مسألة تعامل معها عقل القبيلة بدقة لا متناهية ساهمت في الحفاظ على السلم الاجتماعي في مجال ملتهب بحكم تركيبته البشرية وشح إمكانياته على كل المستويات، تنضاف إليها قضايا أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها وخصوصا ما يتعلق بالأمن والعلاقات مع القبائل المجاورة وقضايا الأسرة والنوع الاجتماعي”.

“لقد شدت الأنظار إلى هذه في الكثير من الفترات التاريخية ومنها على الخصوص في زمن الموحدين وثورة ابن هود السلاوي الماسي عليهم، وكذلك أثناء طرد الأيبيريين من سواحل المغرب زيادة على قيام دولة السعديين، و مساهمتها الوافرة والنوعية في إقامة إيدا أوسملال وبناء إمارتهم”. يورد المتحدث

*منتصر إثري

شاهد أيضاً

فرقة “تايمات” تحيي التراث الثقافي الشفوي الموسيقي لقبائل أيت عطا بأغنية “Ḥallu”

أطلقت فرقة “تايمات”أغنية  جديدة  تحت عنوان “حلو”، والتي تسعى من خلالها   إلى بعث أمل إحياء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *