الاتحاد الأوروبي يؤيد موقف إسبانيا الداعم لمغربية الصحراء

قال الاتحاد الأوروبي إنه يؤيد موقف إسبانيا الجديد بخصوص مصير الصحراء المغربية كمنطقة تتمتع بحكم ذاتي تابعة للمغرب.

وأوضحت المتحدثة باسم الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، نبيلة مصرالي ل”يورونيوز” أن “الاتحاد الأوروبي يرحّب بأي تطور من شأنه تمتين العلاقات الثنائية بين دوله الأعضاء والمغرب”.مضيفة “إن أي تطور من شأنه أن يعمل على التقارب بين مدريد والرباط، مثمر جدا حين يتعلق الأمر بترجمة مشاريع الشراكة الأوروبية المغربية على أرض الواقع” حسب قولها.

هذا، ووأشاد الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بالتطور الإيجابي للعلاقات القائمة بين المغرب وإسبانيا، “المفيد من أجل تنفيذ الشراكة الأورو-مغربية ككل”.

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، مصرالي، في تصريح لوكالة المغرب للأنباء “يشيد الاتحاد الأوروبي بأي تطور إيجابي بين دوله الأعضاء والمغرب في علاقاتهما الثنائية، والذي لا يسعه إلا أن يكون مفيدا لتنفيذ الشراكة الأورو- مغربية ككل”.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، جددت المتحدثة التأكيد على موقف الاتحاد الأوروبي المعبر عنه ضمن الإعلان المشترك مع المغرب الصادر في يونيو 2019، والذي يؤكد “د عمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة العملية السياسية الرامية إلى التوصل لحل سياسي لقضية الصحراء، عادل، واقعي، براغماتي، دائم ومقبول لدى الأطراف”.

وأوضحت المتحدثة أن “أي حل ينبغي أن ينبني على أساس التوافق تماشيا مع قرارات مجلس الأمن الدولي، لاسيما القرار 2602 الصادر بتاريخ 29 أكتوبر 2021″، مشيرة إلى أنه “من المهم الحفاظ على استقرار المنطقة”.

شاهد أيضاً

قراءة في كتاب “الريف زمن الحماية الإسبانية(1956-1912) الاستعمار الهامشي

تم تقديم قراءة في كتاب “الريف زمن الحماية الإسبانية(1956-1912) الاستعمار الهامشي لكاتبه ميمون أزيزا استاذ ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.