أخبار عاجلة

البرلمان الجزائري يقر بالإجماع رأس السنة الأمازيغية عيدا رسميا

صوت البرلمان الجزائري، الإثنين 30 أبريل 2018، بالإجماع، على جعل رأس السنة الأمازيغية 12 يناير، عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها على غرار باقي الأعياد والعطل الرسمية في الجزائر.

وأقر نواب المجلس الشعبي الوطني الجزائري، مشروع قانون يحدد قائمة الأعياد الوطنية. وصوتوا من خلاله بالإجماع، بإدراج رأس السنة الأمازيغية في قائمة الأعياد الوطنية، وبالتالي اعتبار رأس السنة الأمازيغية “إناير”، الذي يحتفل به الأمازيغ في مختلف بلدان “تامازغا” عيدا رسميا وعطلة مدفوعة الأجر.

واعتبرت لجنة الشؤون القانونية في البرلمان، حسب مصادر إعلامية التي أوردت الخبر، أن “الهدف الأسمى لمشروع القانون المحدد للأعياد الوطنية هو تكريس لما تضمنته الأحكام الدستورية الجديدة القاضية بإقرار الأمازيغية لغة وطنية ورسمية وكذا تجسيدا لمسعى رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الذي قرر تكريس يناير عيدا وطنيا بهدف تعزيز الوحدة الوطنية”.

يذكر أن الجزائر احتفلت رسميا للمرة الأولى في تاريخها، برأس السنة الأمازيغية عيدا رسميا مطلع يناير 2018 الجاري، بعد قرار أصدره الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة. كما أقرَّت الجزائر الأمازيغية لغة وطنية في مارس 2002، لتعترف بها لاحقا، لغة رسمية، إلى جانب العربية، في دستور 2016.

العالم الأمازيغي/ منتصر إثري

شاهد أيضاً

أسئلة قانونية مشروعة حول بلاغ الحكومة بشأن الزامية الادلاء بجوائز التلقيح للولوج للمرافق العمومية والخاصة

حسب مقتضيات المادة 3 من مرسوم قانون رقم 292-20-2الصادر بتاريخ 23مارس 2020 والمتعلق بين احكام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *