أخبار عاجلة

الجزائر.. أسبوع الاحتفالات بالسنة الأمازيغية تحت شعار “يناير مرجع وطني تاريخي وذاكرتي”

سطرت مديرية الثقافة بتيزي وزو الجزائرية، بالتنسيق مع الحركة الجمعوية، برنامجا ثريا خاصا باحتفالات رأس السنة الأمازيغية 2969، تزامنا مع مرور سنة على ترسيم يناير عيدا وطنيا. وتنطلق الاحتفالات يوم 7 يناير الجاري، وتتواصل إلى غاية 13 منه تحت شعار ”يناير مرجع وطني تاريخي وذاكرتي”.

تبادر مديريات الفلاحة والسياحة والصناعات التقليدية وغرفة الصناعات التقليدية والحرف، حسب “المساء الجزائرية” بتنظيم الاحتفالات المخلدة لتاريخ 12 يناير 2969، من خلال ”سوق ينار” الذي سيقام بساحة مقر بلدية تيزي وزو سابقا، وساحة الزيتونة، حيث يُنتظر عرض منتجات تقليدية؛ من فخار، لباس تقليدي، حلي فضية، زرابي ومنتجات فلاحية، منها العسل، زيت الزيتون، التين الجاف، أعشاب طبية، أطباق تقليدية وغيرها.

كما يتم بدار الثقافة ”مولود معمري” تدشين معرض يناير، الذي يختزل التراث الثقافي الوطني بمشاركة المتاحف الوطنية، حيث تُعرض أدوات تقليدية وأطباق محلية بمشاركة جمعيات ثقافية. وسيكون للكتاب نصيب في هذا الحضور ممثل في مشاركة المحافظة السامية للأمازيغية وبعض دُور النشر، لتمتد المعارض إلى كلّ من ملحقة دار الثقافة لاعزازقة والمركز الثقافي ”معطوب الوناس” بعين الحمام.

وسيحظى زوار عاصمة جرجرة والضيوف، حسب ذات المصدر، باستعراض ”كرنفال إيراذ”، لتليه ورشات بيداغوجية لفائدة الأطفال مع استعداد ”أخام ناغ” لتذوق أطباق يناير من تنظيم ”جمعية شريف خدام” لقرية بو مسعود. كما يُنتظر إطلاق مسابقة ”أقدم حلي فضية لآث يني” بالتنسيق مع جمعية حرفيي آث يني، وتنظيم أيام دراسية حول التراث غير المادي الأمازيغي؛ تكريما للأستاذ محند آكلي حدادو، إضافة إلى عروض أفلام منها ”المتمرد”، وفيلم وثائقي ”الشيخ الحسناوي” و«التويزة” وغيرها، وسرد للقصص وقراءات شعرية.

بدوره، يحتضن مسرح ”كاتب ياسين” مسابقة ”أحسن مقطوعة مسرحية منتجة من طرف جمعيات ثقافية”، مع عرض مسرحيات منها ”أفركوس” للجمعية الثقافية إيراثن، ومسرحية ”موح إيروح” وعرض فني من تقديم ورشات الغناء والمسرح والرقص وغيرها، ليتم في 9 يناير تنظيم الطبعة الثالثة للملتقى حول الشعر الشعبي الأمازيغي بالتنسيق مع الجمعية الجزائرية للآداب الشعبية بالمكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية، يليه عرض مصور عن ”يناير” من أرشيف التلفزيون الوطني.

ويتخلل برنامج يناير إلقاء جملة من المحاضرات يقدمها أساتذة جامعة تيزي وزو. وفي 12 يناير تحضّر وعدة الكسكس بالدجاج وأطباق تقليدية أخرى بالتنسيق مع جمعية ”شريف خدام”، حيث يدعى الجمهور إلى تذوّق ما لذ وطاب”. تورد المساء

كما ينظَّم بنفس المناسبة حفل فني بقاعة العروض بدار الثقافة ”مولود معمري”، وعرض مسرحي بمسرح ”كاتب ياسين” إلى جانب أنغام فرقة ”إضبالن”، في حين يُنتظر تنظيم يوم 13 يناير ملتقى حول يناير بالتنسيق مع المحافظة السامية للأمازيغية بدار الثقافة ”مولود معمري”، لتُختتم الاحتفالات بحفل توزيع الشهادات على المشاركين مع عرض مسرحية ”اللور” من إنتاج الجمعية الثقافية ”أمزياد لهنا لإيرجن”.

شاهد أيضاً

أسئلة قانونية مشروعة حول بلاغ الحكومة بشأن الزامية الادلاء بجوائز التلقيح للولوج للمرافق العمومية والخاصة

حسب مقتضيات المادة 3 من مرسوم قانون رقم 292-20-2الصادر بتاريخ 23مارس 2020 والمتعلق بين احكام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *