الجزائر.. عصاد يشدد على أهمية تثبيت مكانة اللغة الأمازيغية في الفضاء المدرسي

أبرز الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، الهاشمي عصاد، أهمية “تثبيت مكانة” اللغة الأمازيغية في الفضاء المدرسي على مستوى الولايات الحدودية ومرافقة هذه العملية في مختلف الأطوار التعليمية.

و عقد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية اجتماعا مع المسؤولين المحليين والمدراء التنفيذين بولاية برج باجي مختار، حيث أبرز “العمل التنسيقي والتشاوري” مع مختلف المؤسسات والهيئات وفعاليات المجتمع المدني, من أجل “التعميم التدريجي للغة الأمازيغية” عبر كامل التراب الوطني, وكذا “أهمية تثبيت مكانة اللغة الأمازيغية في الفضاء المدرسي على مستوى الولايات الحدودية”. وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية.

و أكد في هذا السياق على ضرورة “مرافقة” هذه العملية في مختلف الأطوار التعليمية ولاسيما فيما يخص “تكوين الأساتذة وتكييف مقررات التدريس مع بعض المتغيرات اللسانية الأمازيغية في سياق يخدم الرصيد اللغوي الجامع”.

كما تفقد الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، ببلدية تيمياوين، عملية التدريس في مؤسستين من الطور الابتدائي, وأشرف على فتح أقسام جديدة و حضر أشغال الدورة العادية الثالثة لمجلس الشعبي الولائي, حيث قدم فيها “عرضا تفصيليا عن مكتسبات ومستجدات اللغة الأمازيغية في الإطار المؤسساتي”, ليعرج بعدها على “آفاق عمل المحافظة عبر مختلف مناطق الوطن وفي العديد من القطاعات”. حسب ذات المصدر الإعلامي الرسمي.

يذكر أن هذه الزيارة تندرج في إطار تنفيذ برنامج نشاطات المحافظة السامية للأمازيغية, الخاص بالدخول الاجتماعي والثقافي الجديد، بهدف الاطلاع عن مجهودات الدولة في ترقية وتطوير اللغة الأمازيغية وخاصة في الولايات العشر الجديدة.

شاهد أيضاً

مهرجان صندانس يمنح جائزة الرؤية الإبداعية للمخرجة الامازيغية صوفيا العلوي

أقيمت الدورة التاسعة والثلاثون لمهرجان صندانس السينمائي في الفترة الممتدة من 19 إلى 29 يناير ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *