أخبار عاجلة

الحسيمة: الانتهاء من أعمال ترميم موقع المازمة الأثري

تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل وترميم موقع المزمة الأثري بمدينة الحسيمة، وهو ما من شأنه تعزيز الديناميكيات السياحية والثقافية وحفظ المعالم التاريخية للمدينة.

وتم إنجاز هذا الترميم بحضور المدير الجهوي للثقافة بالحسيمة ومجموعة من المهندسين ورجال الأعمال وممثلي وزارة الثقافة والشباب والرياضة، والمديرية الجهوية للثقافة بطنجة تطوان الحسيمة.

وحسب موقع “يا بلادي” ركزت أعمال إعادة تأهيل وترميم هذا الموقع الأثري الواقع في منطقة أجدير على البوابة الشمالية (باب المرسى) بين الجدار والبرج الجنوبي والجدار الشمالي الغربي والقلعة.

ويضاف هذا الموقع الأثري إلى مجموعة من المعالم والمواقع التاريخية في إقليم الحسيمة التي تم إعادة تأهيلها وترميمها ضمن برنامج التنمية المسمى “منارة المتوسط”. وتشمل هذه المشاريع بشكل خاص الموقع الأثري باديس وقلعة أربعاء تاوريرت وقصبة سنادة وقلعة توريس دي الكالا في أيث بوفراح.

وحسب نفس الموقع بلغت التكلفة الإجمالية لأعمال ترميم وإعادة تأهيل هذه المواقع الأثرية والتاريخية بالشراكة بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة ووزارة الداخلية نحو 32 مليون درهم.

وتأتي هذه المشاريع في إطار الترويج للمنتج الثقافي الوطني وتعزيز التراث المادي، نظراً لأهمية هذه المعالم في تعزيز التأثير الحضاري للمملكة.

شاهد أيضاً

سابقة.. حسنية أكادير تلعب بقُمصان تحمل أسماء اللاعبين باللغة الأمازيغية

في سابقة هي الأولى من نوعها؛ يواجه فريق حسنية أكادير لكرة القدم، في هذه الأثناء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *