الخلفي بكلميم: القضية الأمازيغية من القضايا الاستراتيجية للدولة المغربية

نظمت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، يوم السبت 20 يناير 2018، ندوة وطنية حول موضوع “الأمازيغية بين التنصيص الدستوري والواقع العملي” 

بمقر جهة كلميم واد نون بمشاركة كل من: مصطفى الخلفي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمجتمع المدني، وحسن ادبلقاسم المحامي والناشط الأمازيغي، الخبير الدولي في مجال حقوق الشعوب الأصلية، وعبد الرحيم بن بوعيدة رئيس جهة كلميم واد نون ورشيد الحاحي الناشط المدني الأمازيغي.
الندوة، التي قام بتسييرها الأستاذ يحي الوزكاني و قام بالتقرير الأستاذ لهنود عبدالله، عرفت مشاركة جماهيرية مكثفة وتميز النقاش بالحرية والتعبير المسؤول عن الرأي والرأي الآخر، حيث اعتبر الوزير مصطفى الخلفي، في مداخلته، بأن القضية الأمازيغية من القضايا الاستراتيجية للدولة المغربية داعيا إلى أنصاف المناطق الأمازيغية في إطار المداخل الثلاث التي حددها الأستاذ في مداخلته كمنطلقات منهجية وضرورية للنهوض بالديموقراطية ببلادنا،  داعيا إلى التمكين القانوني للأمازيغية عبر إقرار قوانين تنظيمية منسجمة مع روح الدستور في تنزيل الفصل الخامس، ثم أكد على ضرورة إنصاف المناطق المتضررة من السياسات المتبعة سابقا تماشيا مع توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة التي جاء في بعض توصياتها ضرورة الإنصاف الثقافي والاقتصادي لمناطق متضررة من سياسات سابقة، وفي المنطلق الأخير دعا إلى تأهيل وتطوير النسيج المدني الجمعوي ليقوم بأدوار مهمة ومؤثرة في رسم السياسات العمومية.
من جهته انتقد الأستاذ حسن ادبلقاسم في مداخلته بطء تنزيل القوانين التنظيمية و كذلك خرق الحكومة الفصل 86 من الدستور عندما تماطلت في تنزيل القوانين التنظيمية في الآجال الدستورية المقررة كما أشار إلى وجود تراجعات في مجال تدريس اللغة الامازيغية و في حقوق الإنسان عموما. اما الاستاذ رشيد الحاحي فقد ركز في مداخلته على وجود تقارير دولية تؤكد تراجع وضعية الامازيغية في التعليم والاعلام وقدم معطيات رقمية عن تقهقر وضعية تدريس الامازيغية بالمغرب. رئيس جهة كلميم واد نون السيد عبد الرحيم بن بوعيدة دعا في مداخلته الختامية إلى ضرورة تجاوز عقدة النقص التي يشعر بها المواطن المغربي اتجاه اللغة الفرنسية التي تسيطر على حد قوله على كل المجالات العامة بالمغرب. كما دعا إلى بلورة حوار وطني حول الهوية المغربية الجامعة والموحدة. مداخلات الحضور تميزت باغناء النقاش والتفاعل الإيجابي مع العروض المطروحة وإن كان الجانب الاجتماعي من صحة وتشغيل قد سيطر على مجريات النقاش.
العالم الأمازيغي

شاهد أيضاً

التجمع العالمي الأمازيغي يناقش الأمازيغية في السفارة البلجيكية بالرباط

استقبلت المستشارة، بالسفارة البلجيكية بالعاصمة الرباط، كاثرين رايمايكيرس، مساء الثلاثاء 02 مارس الجاري، وفدا عن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *