الذكرى الثانية لاستشهاد عمر خالق.. تخليد بطعم التضحيات

نظمت التنسيقية الوطنية للحركة الثقافية الأمازيغية تخليد الذكرى الثانية لإستشهاد عمر خالق، على يد عصابة إجرامية تسمي نفسها “الطلبة الصحراويون” يوم 27 يناير 2018 بقرية إكنيون المطلة على جبل صاغرو الشاهد على معارك ضد الإستعمار وكفاح مقاومون لتحرير الوطن.
 وفي تصريح الناشط الأمازيغي محمد أغري لجريدة “العالم الأمازيغي” إذ عبر عن كون اليوم لا ينسى في تاريخ الشعب الامازيغي مشيرا إلى هذا اليوم الذي تُخَلَّدُ فيه الذكرى الثانية لإغتيال المناضل الامازيغي الفذ، بمثابة تكريما له لما قدمه للقضية الامازيغية، موجها التحية للتنسيقية الوطنية للحركة الثقافية الامازيغية على مجهوداتها من أجل إحياء هذه الذكرى الغالية على قلوب الجموع الأمازيغية.
ويضيف الناشط الأمازيغي مشيرا لجبل صاغرو المطل على قبر الشهيد عمر خالق ” هذه الجبال التي احتضنت بالأمس القريب  بطولة من بطولات المقاومة المسلحة ضد الإستعمار الفرنسي و حلفائه من النظام المخزني، هنا في وسط هذه الجبال يقبع تاريخ عريق للمقاومة و الصمود تاريخ معركة بوكافر الخالدة “.
وجواب على سؤال جريدة “العالم الأمازيغي” عن الهدف والمغزى من تخليد ذكرى إستشهاد عمر خالق؟ صرح الناشط الأمازيغي محمد أغري الملقب ب “هْرْتَا” معتبرا التخليد ” محطة للحركة الأمازيغية و كافة القوى الديمقراطية و التقدمية المناضلة من أجل مراكش “مغرب” الحرية و الكرامة، لتقييم عملها و ابتكار أدوات جديدة للدَّفع بعجلة النضال الى الأمام، كما ينبغي أن تكون هذه المحطة فرصة لتوحيد الصفوف و تقوية التضامن و العمل الميداني و ترك كل الخلافات جانبا و زرع قيم الإحترام و التقدير بعيدا عن المزايدات و لغة الإستعراض “.
ويضيف الناشط في تصريحه لجريدة “العالم الأمازيغي” أن إحياء الذكرى يعتبر تأكيد على تشبت الأمازيغ بالخط النضالي الذي إستشهد من أجله إزم، موضحا ” أن الإغتيالات و الإعتقالات لن ثتنينا عن مواصلة المسير على خطى شهدائنا، كما أود في الأخير أن أشير الى أن النظام المخزني يتحمل كامل المسؤولية في اغتيال إزم،  ندين كل من يحاول الإسترزاق على دمائه الزكية، نحيي الحضور الكريم الذي أكد مرة أخرى أن إزم شهيد كل الشعب الأمازيغي شهيد قضية عادلة و مشروعة “.
نشير أن قرية إكنيون خلال تخليد الذكرى الثانية لإستشهاد عمر خالق، عرفت مئات المناضلين الذين إستجابو لنداء التنسيقية الوطنية للحركة الثقافية الأمازيغية، معلنين عزمهم مواصلة النضال على درب الشهداء الذين قدمو دمائهم في سبيل القضية الأمازيغية.
إكنيون: حميد أيت علي “أفرزيز”

شاهد أيضاً

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حقق تراكما كميا ونوعيا مهما لفائدة صون الأمازيغية

الرباط  – أكد مشاركون، خلال مائدة مستديرة انعقدت، اليوم الجمعة ، برحاب المعهد الملكي للثقافة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *