الراخا “امغار” السنة الأمازيغية الجديدة 2967 بأگادير

اختارت جمعية ابارز  للإبداع الفني رشيد راخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، شخصية السنة الأمازيغية الجديدة 2967، جاء ذلك في تخليد رأس السنة الامازيغية الذي نظمته الجمعية في أحد فنادق اگادير مساء اليوم الأحد22 يناير 2016.

وجاء اختيار راخا في الأمسية الفنية التي شارك فيها عدد من الفنانين الشباب، إضافة إلى مجموعة من المجموعات الموسيقية الأمازيغية كمجموعة لارياش والفنان ماسين إضافة إلى الفنان عبد الله بوزنداك  مؤسس مجموعة تافسوت باند.

واكد يوبا ابركا، رئيس جمعية أبارز، ان رشيد الراخا يستحق ان يكون “امغار” السنة الامازيغية، نظراً لما قدمه للثقافة واللغة الامازيغية وعديد المبادرات النضالية التي قام بها طوال السنة الماضية 2966، مضيفاً أن رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، مناضل امازيغي قدم كل وقته للترافع على القضية الأمازيغية، والذود في الدفاع عليها وطنياً ودولياً.

وفي كلمة مقتضبة، اشاد راخا بجمعية ابارز وتاريخها الجمعوية في منطقة اكادير، مشددا على ان النضال من اجل الامازيغية مستمر حتى يتم إنصاف الأمازيغية في كل بقاع تامزغا ولما لا تحقيق حلم تامزغا الكبرى.

واشار إلى ان دفاعه عن الأمازيغية بدأ منذ سنة 1987، أي ما يربو عن 30 سنة،  ومستمر دون كلل ولا ملل وأن الأمازيغية بالنسبة لي مسألة وجود” يردف أمغار السنة الأمازيغية الجديدة.

جمعية ابراز، قامت كذلك بتكريم كل من الإعلامية ومقدمة مجموعة من مباريات كرة القدم سعيدة العلوي، ونالت شهادة الإعلام، فيما نال الصبار ياسين، جائزة الأعمال الدرامية، وعادت شهادة الموسيقى للفنان خالد البرقاوي، براهيم الرامي نال جائزة العمل الثقافي، اما جائزة الفنون البصرية فقد عادت للشاب يونس السبيد.

أكادير: منتصر إثري

شاهد أيضاً

فعاليات من الحركة الأمازيغية تهنئ أخنوش

هنأت فعاليات أمازيغية، عزيز اخنوش بمناسبة تكليفه لتشكيل الحكومة الجديدة وبتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *