الرباط-سلا-القنيطرة .. أزيد من 72 ألف تلميذ يدرسون اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي 

ذكرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة بأن عدد التلاميذ الذي يدرسون اللغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي يبلغ 72 ألفا و702 تلميذة وتلميذ.

وأوضحت معطيات للأكاديمية بخصوص إجراءات التحضير للدخول المدرسي 2023-2024، أن مسار تعميم اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي يعكسه عدد التلاميذ الذي يبلغ 72 ألفا و702، من المستوى الأول إلى المستوى السادس بهذا السلك.

وبحسب المصدر ذاته فإن هؤلاء التلاميذ يتابعون دراستهم في 2243 قسما مهيأ لهذه الغاية، وذلك من أجل توفير كافة الظروف المواتية لتفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مضيفا أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة كثفت من إجراءاتها الرامية إلى ضمان التوسيع التدريجي في تدريس اللغة الأمازيغية.

فيما يتعلق بتعميم تدريس اللغة الإنجليزية في سلك التعليم الثانوي الإعدادي، فيبلغ عدد التلاميذ برسم الموسم الدراسي الحالي، زهاء 252 ألفا و422 تلميذا، أي ما يمثل 53.7 بالمئة.

ويتوزع مجموع التلاميذ المستفيدين حسب المديريات، على زهاء 10 آلاف و985 تلميذا بمديرية الرباط (8 بالمئة)، وزهاء 14 ألفا و698 تلميذا بمديرية الخميسات (11 بالمئة )، و25 ألفا و725 تلميذا بمديرية القنيطرة ( 19 بالمئة )، وزهاء 21 ألف تلميذ بمديرية الصخيرات-تمارة، وما مجموعه 17 ألفا و968 تلميذا بمديرية سيدي سليمان ( 13 بالمئة )، وما مجموعه 22 ألفا و174 تلميذا بمديرية سيدي قاسم (16 بالمئة ).

وشكلت اللقاءات الدورية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة مناسبة للتنويه بالجهود التي تبذلها كافة الأطراف المتدخلة، على غرار السلطات العمومية، والمصالح المركزية للوزارة، والجماعات الترابية جهويا وإقليميا ومحليا، ومختلف المصالح اللاممركزة للدولة، إضافة إلى الشركاء الاجتماعيين للقطاع، ولجمعيات المجتمع المدني، بما فيها جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، من أجل تحقيق الالتقائية الفاعلة والمنتجة للارتقاء بالمنظومة التربوية بالجهة.

شاهد أيضاً

المناضل الأمازيغي محمد گراماز في ذمة الله 

ترجل عن قطار الحياة صباح يومه الاثنين 04 مارس 2024، المناضل الأمازيغي، محمد كراماز الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *