الرباط.. “قصر العدالة الجديد” باللغتين الرسميتين الأمازيغية والعربية

أكثر ما يثير الانتباه أثناء زيارة قصر العدالة الجديد بالرباط، والذي يضم المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف، هو الهوية البصرية للمبنى التي تضم اللغتين الرسميتين للدولة، الأمازيغية والعربية بخط عريض وواضح.

وتضمنت الهوية البصرية لواجهة المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف التي تتواجد بداخل قصر العدالة اللغتين الرسميتين للمغرب، وهذا ما أشاد به عدد من النشطاء الذين يرون في كتابة واجهة المؤسسات باللغة الأمازيغية بداية للتصالح مع لغة المغاربة ولغة الدسنور والقانون والابتعاد عن اللغة الفرنسية “التي استعمرتنا طويلا” يقول أحدهم.

وأطلق قصر العدالة الجديد بالرباط، خدماته الموجهة للمتقاضين ومهنيي العدالة. ويمتد هذا المبنى الجديد، الذي دخل حيز التشغيل منذ يوم الاثنين الماضي، على مساحة هكتارين ، منها 46.000 متر مربع مغطاة ، ويضم ثمانية طوابق فضلا عن طابق تحت أرضي وآخر أرضي.

ويضم 18 قاعة للجلسات موزعة بين المحكمتين (عشر منها تابعة للمحكمة الابتدائية وثمانية لمحكمة الاستئناف) ، بالإضافة إلى مكاتب استقبال بها 11 شباكا لكل محكمة ، ومكاتب مخصصة للمسؤولين القضائيين والإداريين ، وقاعتين للاجتماعات ، ومكتبتين وقاعة للتكوين.

كما يضم المبنى الجديد مقهى وقاعة للصلاة وفضاء مخصص للمحامين و306 مكتبا للقضاة والموظفين ، بالإضافة إلى أماكن للاحتجاز .

شاهد أيضاً

مهرجان صندانس يمنح جائزة الرؤية الإبداعية للمخرجة الامازيغية صوفيا العلوي

أقيمت الدورة التاسعة والثلاثون لمهرجان صندانس السينمائي في الفترة الممتدة من 19 إلى 29 يناير ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *