السلطات تمنع “الحافلات” من نقل آلاف الأمازيغ نحو “إكنيون” بأكادير ومراكش والراشيدية

12821396_1088391404556574_628095674921199731_n

أعطت السلطات المغربية تعليمات صارمة لشركات النقل بمدن أكادير ومراكش والراشيدية تقضي بعدم توفير حافلات من لدنها لنقل مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية ومناضلي الحركة الأمازيغية، للحضور في أربعينية الشهيد الأمازيغي عمر خالق إزم يوم غد السبت 05 مارس بقرية إكنيون قرب بومالن دادس فس الجنوب الشرقي للمغرب.

وقالت مصادر جد موثوقة لموقع “أمدال بريس” أن تعليمات السلطات المغربية شملت كذلك سيارات النقل البديل “السري”، في الداودير والمناطق المجاورة لقرية إكنيون، لمنع سكان المنطقة من تنظيم قوافل يوم غد السبت نحو قرية إكنيون كما كان مبرمجا من لدنهم.

ونتيجة لتعليمات السلطات قامت شركات النقل في الراشيدية ومراكش وبمدينة أكادير بالتخلي عن إلتزامها مع النشطاء الأمازيغ، وردت لهم مبالغ مالية كانت أخذتها منهم مسبقا كتسبيق، ولم يخفي مسؤولي شركات النقل السبب في رفضهم نقل المناضلين الأمازيغ وعزوه إلى تعليمات السلطات المغربية، ونتيجة لذلك اضطر المناضلين الأمازيغ للتنقل فرادى وفي مجموعات صغيرة نحو قرية إكنيون، مؤكدين عزمهم على الحضور في أربعينية الشهيد ولو مشيا على الأقدام كما صرح بذلك أحد المناضلين الأمازيغ من أكادير لموقع أمدال بريس.

هذا وعلى الرغم من ذلك، تفيد الأخبار الآتية من قرية إكنيون المتوافدة طيلة اليوم الجمعة بتوجه الالاف من النشطاء الأمازيغ من مختلف مناطق المغرب نحو مسقط رأس الشهيد الأمازيغي عمر خالق “إزم”، ومن المنتظر وفق المعطيات المتوفرة لدى موقع “أمدال بريس” أن ينظم أمازيغ المغرب بقرية إكنيون يوم غد السبت أكبر تجمع جماهيري للأمازيغ منذ فترة المقاومة ضد الإستعمار.

أمدال بريس/ ساعيد الفرواح

شاهد أيضاً

الأحزاب المكونة للحكومة توقع على “ميثاق الأغلبية”

وقعت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والإستقلال، المشكلة للأغلبية الحكومية، أمس الاثنين بالرباط، “ميثاق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *