العيادة القانونية تؤطر دورة تكوينية بالناظور حول ” تقنيات ملاحظة المحاكمات “

يوسف عنتار أستاذ و منسق شعبة الدراسات القانونية بالكلية المتعددة التخصصات بالناضور، أطر أشغال الدورة التكوينية،حول ” تقنيات ملاحظة المحاكمات “. وذلك يومي 21 و 22 دجنبر بأحد الفنادق المصنفة بذات المدينة.

وتناولت أشغال هذه الدورة التكوينية خلال اليوم الأول قواعد المحاكمة العادلة و المعاهدات و الاتفاقيات العالمية و الإقليمية المؤطرة للمحاكمة العادلة و كذا مفهوم الملاحظة و التمييز بينها وبين المراقبة، كما أنه قد تم التطرق إلى الاجرائات التمهيدية لعملية البدء بعملية الملاحظة والتي شملت أهداف الملاحظة و الغرض منها و جميع مراحل السفر و الأبحاث … إلى غاية مرحلة الوصول الى الجلسة و الخطوات اللازمة لتدبير عملية الملاحظة أثناء سير الجلسة.
و عرفت أشغال اليوم الثاني من الدورة التكوينية، و التي تناولت طرق وكيفية إعداد تقرير المراقبة في الجلسة.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذه الدورة يأتي ضمن مشروع تعزيز الوصول إلى العدالة، موضوع الشراكة بين منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، وفريق البحث “دراسة الديمقراطية في دول البحر الأبيض المتوسط” بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، وبدعم من الصندوق الديمقراطي الوطني.

ويهدف هذا المشروع إلى المساهمة في تعزيز الحماية القضائية لحرية التعبير والحق في التظاهر السلمي، من خلال إحداث عيادة قانونية تتولى تقوية القدرات التطبيقية لطلبة القانون في مجال المساطر القضائية والقانونية، وكذا تعزيز مهارات المحامين في الترافع عبر القانون الدولي لحقوق الإنسان، وتشجيع أساتذة القانون على الإنتاج الأكاديمي والمعرفي حول حرية الرأي والتعبير والحق في تأسيس الجمعيات وعقد التجمعات، وتنمية مهارات المجتمع المدني في مجال الترافع والمناصرة ونشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع.

ياسين عمران

شاهد أيضاً

استمرارية مبادرة “تافسوت ن أوسيرم” و أول مشروع للتدبير الذاتي للنفايات بإزيلف

راسلت جمعية أصدقاء واحة إزيلف كل من رئيس جماعة أفركلى السفلى و رئيس المجلس الإقليمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.