أخبار عاجلة

الفنانة أحرار.. أمثل الثقافة الأمازيغية حتى لو شاركت بالعربية

قالت الممثلة والفنانة المغربية، لطيفة أحرار، إنها تمثل الثقافة الأمازيغية في أعمالها الفنية “حتى لو شاركت بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية…”.
معتبرةً في تصريح لـ”العالم الأمازيغي” على هامش المهرجان السينمائي الأمازيغي “تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية” الجاري بتافراوت، أن “الصورة هي الأبلغ في السينما”.
 
وحول واقع السينما الأمازيغية، قالت أحرار إن “الصورة هي الأبلغ في السينما من اللغة”؛ أما اللغة المنطوقة، تضيف، سواء كانت أمازيغية أو عربية أو فرنسية… تبقى ثانوية”، لكن “عندما تجد المكون والثقافية الأمازيغية حاضرة بقوة في السينما من خلال الشخوص، من خلال الدراما والكلمة، تشعر بالفرح لأن الشخصيات الأمازيغية ساهمت في بناء تاريخ البشرية وليس فقط تاريخ الأمازيغ”.
 
وشددت أحرار على ضرورة العمل على “السينما الأمازيغية بعمق”، مشيرة في ذات السياق إلى أنها “سعيدة بتصوير فيلم وثائقي على أحيدوس ومع ناطقين بالأمازيغية، والإستعداد لعرضه في مهرجانات عالمية بالأمازيغية”.
 
من جهة أخرى، أشارت لطيفة أحرار في حديثها ل”العالم الأمازيغي” إلى ضرورة المساواة الكاملة بين الامازيغية والعربية كما جاء في الدستور، مؤكدة على أن “يكون للأمازيغية حضورا قويا وليس فقط فلكلوريا، حضور قوي يعطيها قيمتها كما يعطيها للعربية” تورد ذات المتحدثة.
 
تافراوت: منتصر إثري

شاهد أيضاً

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور يكرم نجاة بلقاسم والدكتورة ليلى مزيان

يعود مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور، في دورة جديدة، يرتقب أن تعقد خلال الفترة، من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *