أخبار عاجلة

الفيضانات والسيول تعزل قرى أمازيغية عن العالم وحديث عن قتلى ومفقودين

b8966195-ee01-467b-ac64-c3bf8e6cbd49

تسببت العاصفة الرعدية القوية التي ضربت ليلة الخميس عددا من المناطق بإقليمي الحوز وتارودانت وعدد من المناطق بالجنوب، في عزل هذه المناطق عن العالم الخارجي بالإضافة إلى خسائر مادية وبشرية، وجرف عدد من البيوت والممتلكات الخاصة.

وخلفت الفيضانات التي خلفتها الأمطار الطوفانية التي شهدتها منطقة الحوز عشية يومه الأربعاء 4 ماي 2016 الجاري، (خلفت) خسائر مادية بعدد من الجماعات المحلية بالإقليم، كما تسببت في ارتفاع منسوب مياه وادي الزات واوريكة الى مستوى قياسي جرف معه عددا كبيرا من ممتلكات المواطنين في منطقة تغدوين، ايت اورير، اوريكة وتسببت في هدم بعض المنازل المجاورة للوادين، كما اجتاحت المياه دواوير في بلدية ايت اورير، إضافة إلى توقف حالة النقل على الطريق الرابطة بين مراكش وورزازات على مستوى تغدوين وبلدية أيت أورير، كما تسببت السيول الجارفة في إغلاق معبر تيشكا.

وفي تارودانت، تحدثت  وسائل إعلام محلية عن غرق سيدتين من منطقة “اوناين” على وادي “تازيوكت” بجماعة “تيسراس”، كما جرفت المياه منزل بدوار أوغري، دائرة اولاد برحيل، كان يأوي أربعة أشخاص من أسرة واحدة، ضمنهم طفلين وسيدة حامل في شهرها الثامن ورجل مسن، هذا الأخير تم العثور عليه جثة هامدة في منتصف الليلة الماضية، فيما لا يزال باقي أفراد العائلة في عداد المفقودين إلى حد كتابة هذه السطور.

وأوضح المصدر ذاته أن البحث لا يزال جاريا عن المفقودين، في المقابل أوضح مصدر مطلع أن مديرية وزارة التربية الوطنية بإقليم تارودانت عممت قرارا يوم أمس الأربعاء  يقضي بتوقيف الدراسة بجميع المؤسسات التعليمية بالإقليم اليوم الخميس تحسبا لأي طارئ. .

هذا، وكانت نشرة إنذارية خاصة لمديرية الأرصاد الجوية، قد حذرت من  تساقط أمطار عاصفية قوية من يوم أمس الأربعاء 4 ماي في الساعة السادسة صباحا إلى يوم الخميس 5 ماي في الساعة 12 زوالا مع تراكم متوسط من 30 إلى 70 ملم، خاصة على مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط، إضافة إلى أقاليم الحوز، ورزازات، تنغير، أزيلال، بني ملال، ميدلت، الراشيدية، زاكورة، تارودانت، شيشاوة، فكيك، تاوريرت، جرادة، بولمان، إفران، الحاجب، خنيفرة، تازة، وصفرو.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

سابقة.. حسنية أكادير تلعب بقُمصان تحمل أسماء اللاعبين باللغة الأمازيغية

في سابقة هي الأولى من نوعها؛ يواجه فريق حسنية أكادير لكرة القدم، في هذه الأثناء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *