أخبار عاجلة

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يفتح باب الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية

أعلن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عن فتح باب إيداع طلبات الترشح لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2020.

وأوضح المعهد، في بلاغ له، أن الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية تمنح للأشخاص أو المجموعات غير المنتمين للمعهد في المجالات المتعلقة بالأمازيغية، مشيرا إلى أن ملفات الترشّح كاملةً، نبعث بمحتوياتها الورقية وعلى حوامل رقمية، عبر البريد إلى عنوان المعهد، شارع علال الفاسي، مدينة العرفان، حي الرياض، ص.ب. 2055 – الرباط، أو تودَع لدى كتابة الضبط بالمعهــد، خـلال أجل أقصاه 24 يونيو 2021، على الساعة الثانية عشرة زوالا.

وتشمل الجائزة الوطنية للإبداع الأدبي الأمازيغي المكتوب، بالأولوية، بحرف تيفيناغ-ايركام. وتشمل: (أ) شعر، (ب) نثر: قصة ورواية ونص مسرحي، (ج) أدب موجه للطفل والشباب. وتخصص لها ثلاث جوائز، جائزة واحدة لكل نوع أدبي؛ و كذا الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية: وتشمل الإسهامات الفكرية والدراسات والأبحاث المتعلقة بالأمازيغية في ميادين الأنثروبولوجيا والسوسيولوجيا والتاريخ والبيئة. وتخصص لها جائزة واحدة.

كما تضم الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث اللغوية والأدبية والفنية: وتشمل الدراسات والأبحاث اللغوية، والدراسات والأبحاث الأدبية، والدراسات والأبحاث الفنية، المتعلقة بالأمازيغية. وتخصص لها جائزة واحدة؛ والجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث في علوم التربية، وتشمل الأعمال المتعلقة بالأمازيغية في مجال البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية. وتخصص لها جائزة واحدة؛ وأيضا الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث والبرامج المعلوماتية، وتشمل الأعمال المطبقة على الأمازيغية في مجال الدراسات المعلوماتية والبرامج الرقمية. وتخصص لها جائزة واحدة؛ والجائزة الوطنية للترجمة، وتشمل الأعمال المترجمة من اللغات الأخرى إلى الأمازيغية، بحرف تيفيناغ بالأولوية، ومن الأمازيغية إلى لغات أخرى. وتخصص لها جائزة واحدة.

وتضم كذلك الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال: وتشمل كلا من الإعلام السمعي، والإعلام السمعي البصري، والصحافة المكتوبة بحرف تيفيناغ – ايركام بالأولوية. وتخصص لها جائزة واحدة؛ والجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي المكتوب بالأمازيغية بالأولوية، أو حولها. وتخصص لها جائزة واحدة؛ والجائزة الوطنية للأغنية الأمازيغية: وتشمل صنفين: (أ) الأغنية التقليدية؛ (ب) الأغنية العصرية. وتخصص لها جائزتان، جائزة واحدة لكل صنف؛ إضافة إلى الجائزة الوطنية للفيلم الأمازيغي: وتشمل صنفين: (أ) الفيلم التخييلي؛ (ب) الفيلم الوثائقي. وتخصص لها جائزتان، جائزة واحدة لكل صنف.

في ما يلي شروط الترشّح للجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية:

بالنسبة لكل من الجائزة الوطنية للإبداع الأدبي الأمازيغي، والجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، والجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث اللغوية والأدبية والفنية، والجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث في علوم التربية، تقدّم الأعمال المترشّح بها في خمسة نظائر، مرفقة باستمارة الترشّح المعبّأة من قبل المترشّح ، وبملف الترشّح المتضمّن لطلب خطّي، ونبذة عن السيرة الذاتية والعلمية للمترشّح وصورة لبطاقة تعريفه. ويجب أن تكون الأعمال المقدّمة منشورةً حصريا برسم سنة 2020 وحاملة لرقم الإيداع القانوني بالنسبة للمنشورات الورقية، والمعرف الرقمي ((DOI بالنسبة للأعمال الرقمية.

بالنسبة للجائزة الوطنية للترجمة، يقدّم العمل المترشّح به في خمسة نظائر، مرفقا باستمارة الترشّح المعبّأة من قبل المترشّح، وبملف الترشّح المتضمّن لطلب خطّي، ونبذة عن السيرة الذاتية والعلمية للمترشّح وصورة لبطاقة تعريفه. ويجب أن يكون العمل المقدّم منشورا حصريا برسم سنة 2020 وحاملا لرقم الإيداع القانوني. ويتعين على المترشح إرفاق النص المترجم بالنص الأصلي المترجم عنه.

بالنسبة للجائزة الوطنية للإعلام والاتصال:

يشمل ملف الترشّح طلباً خطّياً مرفقاً باستمارة الترشّح المعبّأة من قبل المترشّح، ونبذة عن السيرة الذاتية والمهنية للمترشّح، وصورة لبطاقة تعريفه، وصورة لبطاقته المهنية للصحافة، وشهادة تزكية من رئيس المؤسسة الإعلامية، وخمسة نظائر، على حامل رقمي، من الأعمال المنجزة برسم سنة 2020، في مجال الإعلام الأمازيغي.

ويتعين على المترشح تحديد صنف إعلامي معيّن (الإعلام السمعي، أو السمعي البصري، أو الصحافة المكتوبة) موضوع المشاركة في الجائزة، والاقتصار في الترشح للجائزة على إنتاج سنة 2020.
الجائزة الوطنية للمخطوط الأمازيغي:

يشمل ملف الترشّح طلباً خطّياً مرفقاً باستمارة الترشّح المعبّأة من طرف المترشّح، ونبذة عن السيرة الذاتية والعلمية للمترشّح وصورة لبطاقة تعريفه، والمخطوط(ات) المترشّح به (ا)، مع إرفاق كل مخطوط بورقة وصفية عنه، تتضمّن المعلومات الدقيقة المتعلقة به (مؤلفه، ناسخه، موضوعه، تاريخ وضعه أو نسْخِه، مواصفاته التقنية، عدد النسخ المتوفّرة منه، وكلّ معلومة علميّة مفيدة بشأنه)، تصريح بالشرف حول ملكية العمل، مع التأكيد حرفيا على الترخيص للمعهد بالاستغلال العلمي للمخطوط (الرابط). ويجب أن يكون المخطوط المتقدّم به أصليّا. ولا تقبل المخطوطات المصوّرة.

وستُرجع المخطوطات إلى أصحابها بعد منح الجائزة، علماً بأن المعهد سيحتفظ، لخزانته، بصور مأخوذة عن المخطوطات المتوصّل بها، الفائزة منها بالجائزة وغير الفائزة، ويضعها رهن إشارة زوار مكتبته من طلبة وباحثين.
الجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث والبرامج المعلوماتية:

يشمل ملف الترشّح لنيل هذه الجائزة الوثائق الإدارية التالية: طلب خطّي، واستمارة الترشّح المعبّأة من قبل المترشّح ، ونبذة عن السيرة الذاتية والعلمية للمترشّح، وصورة لبطاقة تعريفه، وتصريح بالشرف بخصوص المعلومات المدلى بها وحول سنة إنجاز العمل المترشح به .

يشترط في العمل المترشح به أن يكون:

دراسة أو بحثا في مجال المعلوميات المطبقة على الأمازيغية، منشورا حصريا برسم سنة 2020، وحاملا لرقم الإيداع القانوني، بالنسبة للمنشورات الورقية، والمعرف الرقمي ((DOI بالنسبة للأعمال الرقمية؛
أوتطبيقا معلوماتيا (دعامة متعددة الوسائط، تطبيق آلي، موقع إلكتروني، …) يعنى باللغة الأمازيغية ومنجزا برسم سنة 2020؛

بالنسبة للأعمال ذات الصلة بمجالي اللغة والتربية والتعليم، يشترط توظيف حرف تفيناغ – إيركام وكذا القواعد ومعايير الكتابة المعتمدة بالمعهد في تهيئة اللغة الأمازيغية؛

يتعين إرفاق ملف الترشح، إضافة إلى الوثائق الإدارية، بخمسة نظائر مما يلي:

الدراسة أو البحث المترشح به؛
حامل إلكتروني يشمل التطبيق؛
دليل تشغيل التطبيق على الورق وعلى حامل إلكتروني.
وسيحتفظ المعهد بالأعمال المقدمة الفائزة منها بالجائزة وغير الفائزة ويضعها رهن إشارة الباحثين.

الجائزة الوطنية للأغنية الأمازيغية

تقدم الأعمال في خمسة نظائر على حامل رقمي، مشفوعة بطلب خطي، وباستمارة الترشّح المعبّأة من طرف المترشّح، وبصورة لبطاقة تعريفه، ونبذة عن سيرته الذاتية والفنية، وورقة تضم المعلومات الفنية عن العمل المترشح به.

ويتعين على المترشح تقديم وثيقة تثبت تاريخ إصدار العمل المترشح به. ويجب أن يكون العمل منتجا حصريا برسم سنة 2020.

إذا تقدم المترشح بألبوم غنائي فيتعين عليه تحديد عنوان أغنية واحدة من أغاني الألبوم التي يترشح بها للجائزة.

الجائزة الوطنية للفيلم الأمازيغي

تقدم الأعمال في خمسة نظائر على حامل رقمي، مشفوعة بطلب خطي، وباستمارة الترشّح المعبّأة من طرف المترشّح، وبصورة لبطاقة تعريفه، ونبذة عن سيرته الذاتية والفنية، وورقة تضم المعلومات الفنية عن العمل المترشح به.

ثالثا: مقتضيات أخرى:

لا يجوز أن يتَرشّحَ للجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية بعمل أو بإنتاج سبق له أن حصل على جائزة وطنية أو دولية. ويتعين على المترشح الإدلاء بتصريح بالشرف مصحح الإمضاء بأن العمل المترشح به لم يسبق له أن نال جائزة وطنية أو دولية. ولا يجوز للمترشحين الذين فازوا بأحد أصناف الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية الترشح لها مرة ثانية إلا بعد مرور خمس سنوات على السنة التي نالوا خلالها الجائزة.

لا يجوز للمترشح للجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية أن يتقدم بأكثر من ترشح واحد ولصنف واحد برسم سنة 2020.

إن الأعمال المترشح بها لنيل الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية، باستثناء المخطوط، يتم الاحتفاظ بها ولا تعاد إلى أصحابها سواء فازت أو لم تفز.

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة تطلق دراسات لتوثيق عناصر من التراث الوطني غير المادي

أطلقت وزارة الثقافة والشباب والرياضة سلسلة من الدراسات الأنثروبولوجية التي تهدف إلى توثيق حوالي أربعين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *