“الملحمة”.. إقصاء الأمازيغية.. ونشطاء: “فضيحة”

انتقد عدد من النشطاء الأمازيغ على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إقصاء الأمازيغية من أغنية “ملحمة، كلنا أبطال” التي أداها عدد من الوجوه الفنية والمشاهير المغاربة، دعما لترشح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026.

واستغرب النشطاء من عدم إدراج الأمازيغية في الأغنية التي قوبلت “باستهجان واستياء” عارم في منصات التواصل الاجتماعي، رغم أن الفنانين المشاركين غنوها بمختلف اللغات، إضافة إلى تواجد الفنانة الأمازيغية “عائشة تاشينويت” ضمن المشاركين في “الملحمة”. كما انتقدوا عبارة “المغرب.. أرض عربية” التي وردت في المقطع الغنائية، مشيرين إلى “أن في ذلك إقصاء مقصود للمكون الأمازيغي وهوية المغرب الأصلية، واستمرارا في “تعريب الأرض والبشر والحجر..”.

هذا ووجه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، انتقادات حادة ” للأغنية” التي وصفه عدد كبير منهم بـ”الفضيحة” و”العمل العشوائي الذي لا يرقى للحد الأدنى من الإبداع”. وزادت حملة الانتقادات بعد ظهور صور لكواليس الأغنية، ويظهر فيها الفنانون والمشاهير يقفون على صناديق بلاستيكية.

وبعد أيام من إطلاقها، تفاجأ النشطاء بحذف مقطع الفيديو من الموقع الاجتماعي “يوتيوب”. وجاء الحذف حسب مصادر إعلامية “بعد تبليغ المخرج المغربي حاتم الناجي عن تضمن الملحمة لمشاهد صورها ولم يمنح للمخرج سعيد الناصيري الحق في استعمالها ضمن “ملحمته””.

يذكر أن ” ملحمة.. كلنا أبطال” الذي أشرف على إخراجها الممثل الكوميدي سعيد الناصيري، ودعمها من طرف رئيس”الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم”، شارك فيها العشرات من الفنانين والممثلين ونجوم رياضيين، وعدد من المشاهير المغاربة.

*منتصر إثري

شاهد أيضاً

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حقق تراكما كميا ونوعيا مهما لفائدة صون الأمازيغية

الرباط  – أكد مشاركون، خلال مائدة مستديرة انعقدت، اليوم الجمعة ، برحاب المعهد الملكي للثقافة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *