الملك يعطي الانطلاقة الرسمية لبناء “برج محمد السادس” الأعلى في إفريقيا

ترأس الملك محمد السادس يوم أمس الخميس، 1 نونبر 2018، حفل الإطلاق الرسمي لأشغال بناء “برج محمد السادس”، الذي يرمز إلى انبثاق وإشعاع المدينتين التوأم الرباط وسلا، وذلك من خلال مكونيه الاقتصادي والمعماري، وكذا حجمه ذي البعد القاري.

وفي كلمة له بالمناسبة قال عثمان بنجلون، الرئيس والمدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، إنه تم الشروع في إجراء “دراسات أولية متعددة الأبعاد (جيولوجية، وتقنية، ومعمارية وبيئية) منذ 9 مارس 2016، تاريخ وضع الملك للحجر الأساس الخاص بهذا المشروع”.

مضيفا أن هذه المدة شكلت فرصة لـ”تعزيز تحالف المقاولات المكلفة إنجاز هذا الورش، وذلك من خلال دعوة أحد الرواد العالميين في مجال البناء”، ويتعلق الأمر بالمقاولة البلجيكية “بيزيكس”، للالتحاق بالرائد الصيني “سي آر سي سي آي” والمقاولة المغربية “تي جي سي سي”.

ويعتمد هذا البرج، الأعلى في إفريقيا بارتفاع 250 مترا، والذي يعد بمثابة رمز للانبثاق والإشعاع، في تصوره، تكنولوجيات من الجيل الجديد تتيح نجاعة طاقية أفضل، تماشيا مع التزامات المغرب في مجال التنمية المستدامة.

وسيتم تغطية ثلث المساحة الإجمالية للواجهة بألواح شمسية من شأنها تغطية حاجيات البرج من الكهرباء.

وسيشتمل البرج المزمع تشييده على قطعة أرضية مساحتها 3 هكتارات، على قاعة للعرض تتسع لـ 350 مقعدا، ومرافق للخدمات ومحلات تجارية بالطابق الأرضي، ومكاتب بالطوابق الـ 12 الأولى، وجزء سكني من الطابق 13 إلى الطابق 26 (55 شقة)، وفندق فاخر بالطوابق العليا.

كما ستخصص الطوابق الأربع العليا الأخيرة لشقق فاخرة. وستجعل هذه التعددية في الوظائف من المشروع استثمارا واعدا، ورافعة للنجاح بالنسبة لمحيطه، ومصدرا للراحة والنجاعة بالنسبة للمقيمين به.

وسيشكل هذا البرج، الذي سيتطلب إنجازه ميزانية يتوقع أن تناهز قيمتها 3 ملايير درهم، أعلى نقطة في المرحلة الجديدة من تهيئة وادي أبي رقراق، أحد المكونات الأساسية من البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط الذي كان الملك قد أعطى انطلاقته في ماي 2014.

أمضال أمازيغ: وكالات

شاهد أيضاً

مراكش تستضيف أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية في إفريقيا

تمت المصادقة على ترشيح المغرب لاحتضان أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية في إفريقيا، الثاني ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *