النساجون الأمازيغ بمعرض بأمستردام

سوف يستضيف مصنع الغاز أمستردام Westergasfabriek السابق الذي تم تحويله إلى فضاء ثقافي، في الفترة الممتدة ما بين 15 إلى 26 شتنبر، تحت شعار “بيت البربر” الذي سيروج للحرف المغربية والثقافة الأمازيغية على هامش مهرجان Glue Design الذي أقيم في الفترة من 16 إلى 19 شتنبر في المدينة.

إن بيت الامازيغ” مكرس لمشروع الفن الاجتماعي المسمى “بربر واحد متر مربع”، وهو شراكة بين نساجي السجاد الأمازيغي والمصممين الهولنديين ويهدف المشروع إلى الحفاظ على التراث الثقافي للنسيج الأمازيغي وحمايته والمحافظة عليه لتمكين هؤلاء النساء اجتماعياً واقتصادياً.

بهذه المناسبة، قامت الامازيغية مينة ابو زهرا ببيع تصميمات أثاث أصلية من تصميم هولندي مغربي، خلال المعرض. وتهدف من خلال مشروعها الفني، إلى “الاحتفال بفن النساجين” ولفت الانتباه إلى “محنتهم في صناعة السجاد البربري” وكذا “الربط بين التصميم الهولندي والثقافة المغربية”. سيتم خلال المعرض عرض أفلام عن عملية تصنيع وطقوس السجاد الأمازيغي.

تم إنشاء صحيفة فريدة من نوعها للمعرض وهي معروضة للبيع، تتضمز مقالات عن الحرفيين المغاربة وتاريخ وتقاليد الزرابي البربرية، وذلك بفضل  الكاتب الهولندي المغربي عبد القادر بنعلي، الذي قام بهذه المبادرة.

كما تمت برمجة مسابقة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا، مما سيسمح لـ 4 فائزين برؤية تصميم السجاد الذي صنعه النساجون الأمازيغ لإدراجه في المعرض المستقبلي بهولندا وخارجها.

شاهد أيضاً

احتفاءً باليوم العالمي لشجرة أرگان.. صابر يدعو للتشبث بتراث شمال إفريقيا

دعا محمد صابر، الأستاذ الجامعي والمدير العام السابق للمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين بسلا، إلى البحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *