“الهاكا” تفضح “تحريض” الإعلام العمومي على “حراك الريف”

وجهت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، إنذارا للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بخصوص بث القنوات العمومية “الأولى” وقناة “تمازيغت” و”ميدي 1 تي في” إضافة إلى “إذاعة خاصة” بسبب بثها لصورا ومشاهد، في النشرات الإخبارية ليومي 27 و 28 ماي 2017، “أخذت في سياق غير ذلك الذي قدمت فيه”.

وسجلت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، “مجموعة من الملاحظات بخصوص النشرات الإخبارية التي قدمتها “الأولى” و “تمازيغت” التابعتان للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يومي 27 و28 ماي 2017، والتي تضمنت تغطية لبلاغ الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالحسيمة حول توقيف عدد من الأشخاص وربط ذلك بصور ومشاهد تعكس أعمال العنف والتخريب في سياق يوحي بأنها سبب في الاعتقالات المشار إليها في البلاغ”.

وأوضحت “الهاكا” أنه تبين كذلك أن بعضا من هذه الصور يرجع إلى أحداث شغب بمناسبة تنظيم تظاهرة رياضية تتمثل في إحدى جولات البطولة الاحترافية الوطنية لكرة القدم خلال شهر مارس 2017. ممّا “يوحي للجمهور بأنها من ضمن الأعمال الجرمية، موضوع متابعة المتهمين، لا سيما أنها جاءت متصلة بمجموعة من المشاهد لأفراد القوات العمومية، ضحايا المواجهات، وغيرها من الأعمال التخريبية، وذلك دون أن تتضمن ما يفيد أنها صور أرشيف، ما يجعل تلك النشرات لم تحترم المقتضيات القانونية، والتنظيمية الجاري بها العمل”.

كما وجه المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إنذارا لـ”ميدي 1 تي في”، بخصوص بثها صورا، ومشاهد، في النشرات الإخبارية ليومي 27 و 28 ماي الماضي، مضيفا “أنه بالنظر إلى العناصر المادية، فإن هذه الصور، والمشاهد أخذت في سياق غير ذلك الذي قدمت فيه، إذ ارتبطت تلك المشاهد بأحداث عنف، وشغب بمناسبة تنظيم تظاهرة رياضية تتمثل في إحدى جولات البطولة الاحترافية الوطنية لكرة القدم، خلال شهر مارس 2017، وليست مشاهد لعمليات تخريبية مرتبطة بمضمون بلاغ الوكيل العام لمحكمة الاستئناف في الحسيمة”.

واعتبرت “الهاكا” أن شركة “ميدي1تي في” أخلت بالالتزامات القانونية والتنظيمية، الجاري بها العمل، وقرر توجيه إنذار لها، وتبليغها القرار، ونشره في الجريدة الرسمية.

عقوبات “الهاكا” طالت كذلك إحدى الإذاعة الخاصة التي هاجم فيها “ضيف البرنامج” القيادي في الحراك الشعبي بالريف، ناصر الزفزافي الموجود على ذمة التحقيق بسجن عكاشة بالدار البيضاء، حيث اعتبرت الهيئة أن البرنامج “تضمن عبارات جاءت على لسان الضيف ذات حمولة قدحية وتحط من الكرامة، وإن كانت غير مرتبطة باسم معين، إلا أن السياق الذي جاءت فيه يمكّن من ربطها وبشكل واضح ومباشر بأحد المحتجين في إطار الأحداث التي تعرفها بعض مناطق المملكة؛ وذلك دون تدخل من منشط البرنامج وفق ما يقتضيه واجب التحكم في البث، مما يجعل ما تضمنته الحلقة مخالفا للنصوص القانونية والتشريعية الجاري بها العمل”.

وأوضحت “الهاكا” أن ” الإذاعة أخلت بمبدأ احترام قرينة براءة الزفزافي، من خلال إدانة المشتبه فيه بما نسب إليه وتقديمه كذلك للجمهور، رغم أن القضية لازالت معروضة أمام أنظار القضاء”، وأمرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، الإذاعة المعنية بتلاوة البيان ألإنذاري من “الهاكا”عند بداية حلقة البرنامج.

أمدال بريس/ منتصر إثري

شاهد أيضاً

“تدريس اللغة الأمازيغية بين الخطاب الرسمي ومعوقات التنزيل” محور ندوة فكرية بخنيفرة

تنظم جمعية “أمغار للثقافة والتنمية” مساء السبت 20 أبريل 2024، بمركز تكوين وتأهيل المرأة بخنيفرا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *