اليونيسكو: شمال إفريقيا تحافظ على موقعها الأخير على مستوى العمل الصحفي

أصدرت اليونيسكو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف اليوم الثالث من شهر ماي كل سنة، بيان حول وضعية هذه المهنة عالميا، كما نشر موقع اليونسكو، الإحصاءات التي تخص عاملي هذا القطاع.

وأكدت الإحصائيات حفاظ شمال إفريقيا، على موقعها في آخر التصنيف، الجزائر الرتبة (146) والمغرب الرتبة (136)، وكذا مساهمة تسييس القضاء في إسكات الصحفيين الناقدين.

ورأت المنظمة غير الحكومية في تصنيفها السنوي لحرية الصحافة في العالم، أن 73 بالمئة من الدول الـ 180 التي تناولتها، تسودها أوضاع “بالغة الخطورة” أو “صعبة” أو “إشكالية” بالنسبة للصحافة.

وحذر البيان دول الاتحاد الأوروبي من وضعية الصحافة، موضحا لها أن حرية الصحافة تواجه تهديدات أكبر في دول العالم، داعياً إلى ضرورة تعزيز حريتها وحمايتھا.

وحسب موقع euronews قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والشؤون الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في البيان الصادر بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة “يجب دعم حرية التعبير في كل مكان وحمايتها” مؤكداً أن “حرية الصحافة بمثابة ركيزة أساسية للمجتمعات الديمقراطية التي لا يمكن أن تزدهر إلا إذا توافرت للمواطنين إمكانية الوصول إلى معلومات موثوقة”.

 وأشار موقع المنظمة الأممية إلى أن هذا التاريخ يعد “بمثابة الضمير الذي يذكر الحكومات بضرورة الوفاء بتعهداتها تجاه حرية الصحافة، ويتيح للعاملين في وسائل الإعلام فرصة التوقّف على قضايا حرية الصحافة والأخلاقيات المهني”.

شاهد أيضاً

الفلاح “الأمازيغي” المدافع عن العرش

بإعادة صياغة أطروحة المتخصص الفرنسي في العلوم السياسية ريمي ليفو، التي عنونها ب “الفلاح المغربي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *