“انطولوجيا روايس” تحرز جائزة Coup de Cœur

حصلت “انطولوجيا روايس” على جائزة Coup de Cœur ، الخاصة بموسيقى العالم والتي تمنحها أكاديمية شارل كرو، وذلك يوم 10 مارس 2021، بمتحف ملتقيات ليون.

وتتوج الشعراء والمغنيين رفقة الرحلة الإبداعية التي أخرجها الكاتب الأكاديمي ابراهيم المزند، وتحت إشرافه وحسن إدارته، نال فن “روايس” هذة الجائزة العالمية في دورتها 74، والتي تحتفي بكل الألوان الموسيقية واستمرت في أعمالها الثقافية منذ 1947، والدفاع عن القيمة الرمزية والتاريخية للموسيقى، كما تدعوا للحفاظ على التسجيلات الخاصة بها، التي توثق شتى تعبيراتها الشعرية، وتلويناتها الإيقاعية، وتثمن الكتابات الأكاديمية في هذا الشأن.

كما كرمت أكاديمية شارل كرو كل من شركة الهندسة الثقافية “أنيا” إلى جانب دورها الثقافي واهتمامها بفن روايس، على دورها الاجتماعي، خاصة خلال الظرفية الحرجة التي مر بها هؤلاء الفنانين الشعبيين، وكرمت جمعية “أطلس أزوان”، التي تعنى أيضا بانطولوجيا فن “روايس”.

وسبق لإبراهيم المزند أن نال هذه الجائزة سنة 2017، بصنف “فن العيطة”، ما يؤكد مجهوداته المبذولة في تثمين التراث الأمازيغي، والأهمية الثقافية التي يتمتع بها المغرب، وكذا امتلاكه تراث أمازيغي غني يحفظ هوية تاريخية وثقافية تستشرف آفاق المستقبل، وهذا التعدد الثقافي يستوجب تأهيله وتطويره، وهذا التتويج هو اعتراف من خارج الحدود لمجهودات مسجلي وباحثي ومطوري الفنون العريقة.

وكما يعد الاحتفاء بفن “الروايس” بمثابة إشادة بالتنوع الثقافي المغربي، وتكريم للذين حافظوا وخلدوا إرث فن “الروايس”، وهو بمثابة تكريم لجمهور هذا الصنف الفني الهادف الذي يحمل رسائل عن الهوية والإنسان والواقع المعاش.

شاهد أيضاً

الأمازيغي بنمحمد يطور لقاح كورونا في جامعة كاليفورنيا

عمل مدير مختبر أبحاث المناعة في جامعة كاليفورنيا-إيرفين، البشير بنمحمد، ابن قرية “تكانت” (التي تبعد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *