“تازرزيت” بسبت الكردان-هوارة تحتفي بالسنة الأمازيغية الجديدة

نظمت جمعية تازرزيت للثقافة الأمازيغية يوم السبت، 28 يناير، بمقرها الكائن بسبت الكردان إقليم تارودانت نشاطا ثقافيا فنيا بمناسبة تخليد رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2968، إذ كانت المناسبة كذلك افتتحا للمقر الجديد للجمعية.

وفي حدود الساعة الرابعة بعد الزوال بدء توافد الزوار واستقبال الساكنة والضيوف، حيث استغلت الفرصة للإعلان عن افتتاح المقر الجديد، وقام بذالك كل من ادريس بو الدونيت عن المجلس البلدي ويوسف جبهة رئيس مؤسسة الزاوية للتنمية والتعاون وسط جو من ترديد لأهازيج أمازيغية من قبل النساء. إذ قام الوفد الزائر بمعية الحضور بجولة استكشافية اطلع من خلالها على أروقة ومحتوايات الجمعية وكذا بعض أنشطتها الموازية، بعد هذا تم إحضار بعض الوجبات التقليدية التي تقام بالمناسبة كدليل وتراث رمزي يتم من خلاله حصول محضوض(ة) السنة على “أغورمي” والذي جرى تكريمه فوق المنصة.

كما تم إعطاء الكلمة للضيوف التي من خلالها عبروا عن سعادتهم وانبهارهم بما تقوم به جمعية تزرزيت بدورها. وتكريما لهده الوجوه على حضورها وعلى مساهتها لإنجاح هذا الحفل قدمت لهم شواهد تقديرا لجهدهم ومساندتهم لإطار تزرزيت وللرقي بها قدما.

واستكمالا لباقي أنشطة برنامج النشاط الثقافي، تم افتتاح الأمسية بفرقة “اتبيرن ن تراست” التي أتحفت الجمهور بأغانيها وأشعارها، بعد ذلك كان الدور لفرقة أحواش عن جمعية أسكا للفنون الشعبية والتي لقيت بدورها تجاوبا من لدن الجمهور الحاضر في الحفل، وبعد هذه اللوحات الغنية التي رسمت البهجة والسرور في وجه الساكنة التي صرحت أنها تفتقد لمثل هذه التظاهرات ولمثل هده الجمعيات في محيطها ومنطقتها للتعريف أكتر بثقافتنا وهويتنا.

وقبل الاختتام انتقل الضيوف إلى تناول وجبة العشاء التي أعدتها الجمعية المنظمة، وكان ذلك بمقر الجمعية الرياضية “أجيال الزاوية” وبعدها أسدل الستار على تخليد رأس السنة الأمازيغية وافتتاح مقر الجمعية بسبت الكردان.

ديهيا البدراوي

شاهد أيضاً

الرباط: سفارة أمريكا تحتفل بـ”هاچن”:”أمضت حياتها المهنية في تعزيز حقوق الأمازيغ والهوية الأمازيغية”

احتفلت السفار الأمريكية بالرباط، بـ “هلين هاچن” ذات الجنسية المغربية-الأمريكية التي أطلقت المهرجان السنوي للأفلام ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *