أخبار عاجلة

تافراوت: “أدرار والسينما” يطفئ شمعتة الثالثة ويكرم السينما الجزائرية

انطلقت رسمياً فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان “تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية”، المنظم تحت شعاره الدائم “أدرار والسينما”، مساء الخميس 25 أبريل الجاري؛ والذي سيستمر إلى غاية يوم الأحد 28 أبريل؛ وسط مدينة تافراوت، عبر تقديم فقرات فنية لمجموعة “فرقة أحواش الأنوار”، وكلمات مقتضبة للجنة المنظمة وممثلي الجهات المنتخبة والشركاء.

واجمع المتدخلون على الدور الإيجابي الذي يلعبه مهرجان تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية؛ في التعريف بالمنطقة وبالمؤهلات السينمائية التي تزخر بها. وأشادوا في معرض مداخلاتهم باستقطاب الوجوه الفنية المعروفة وعدد من المخرجين والمنتجين لبلدة تافروات.

وثم في الافتتاح تقديم اللجنة المشرفة على انتقاء الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان؛ والمكونة من الناقدين السينمائيين عبد الكريم واكريم وسليمان الحقيوي؛ إضافة إلى الممثلة منال الصديقي.

واستمتع الجمهور وضيوف المهرجان؛ بالفيلم الأمازيغي/ الجزائري “أساروف” لمخرجه الجزائري؛ يونس بوداود؛ الذي يحكي عن قصة أربعة غجراية عاشوا في المجتمع الجزائري؛ وعانوا من التمييز والعنصرية؛ ومحرومات من حقوقهن بسبب انتمائهن؛ الفيلم يمتد لمدة تصل لثمانين دقيقة. كما شاهد الحاضرون فيلم “الأيتام” لمخرجه؛ محمد بوزكو؛ وثم عرض الفيلمين في الهواء الطلاق وسط الساحة بتافراوت.

وستعرف فعاليات المهرجان في دورته الثالثة، عرض عدد من الأفلام السينمائية الناطقة بالأمازيغية من الجزائر ومن المغرب، سواء في المسابقة الرسمية، أو من خلال القافلة السينمائية التي ستحل بعدد من الدواوير على مستوى دائرة تافراوت، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة تكوينية وثقافية وفنية متنوعة، ومسابقة للأشرطة القصيرة للهواة.

وسيكون للجمهور “التفراوتي” وضيوف مهرجان ”تافسوت للسينما الأمازيغية المغاربية ” الذي يعد موعدا سنويا ببلدة تافراوت، غذا الجمعة؛ موعد مع توقيع كتاب “سينمات عالمية؛ أفلام ومخرجون”، للناقد السينمائي عبد الكريم واكريم؛ وكتاب “الخطاب السينمائي” للكاتب والناقد السينمائي، سليمان الحقيوي. ويوم السبت 27 أبريل مع توقيع كتاب “السنجاب” لإبن تافروات الأستاذ والفنان التشكيلي الأمازيغي، محمد فريد زلحوض.

وقررت إدارة المهرجان؛ تكريم كل من المخرج الأمازيغي الجزائري؛ يونس بوداود، والممثلة الأمازيغية المعروفة في الساحة الفنية الأمازيغية من خلال مشاركتها في العشرات من الأفلام الأمازيغية ولعبت دور البطولة في الكثير منها؛ فاطمة جوطان. وفي صنف المسرح؛ اختارت تكريم قيدوم المسرحيين الأمازيغ بالناظور؛  فاروق أزنابط.

تافراوت/ منتصر إثري

شاهد أيضاً

وزارة الثقافة تطلق دراسات لتوثيق عناصر من التراث الوطني غير المادي

أطلقت وزارة الثقافة والشباب والرياضة سلسلة من الدراسات الأنثروبولوجية التي تهدف إلى توثيق حوالي أربعين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *