“تاماكّيت” و”تاماينوت” تؤطران أساتذة الغد بأيت أورير

unnamed-8

نظمت منظمة “تاماكّيت دوسنولفو” و”منظمة تاماينوت” أيت أورير يوم أمس الأحد 09 أكتوبر 2016، بأيت أورير، دورة تدريبية لفائدة الطلبة المقبلين على اجتياز امتحانات ولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين، بلغ عدد المشاركين فيها حسب المنظمتين 52 مشاركا ومشاركة من مختلف التخصصات.

وتأتي هذه الدورة التي أطرها مجموعة من الأساتذة والمختصين في إطار ما قالت عنه ” تأهيل الطلبة المقبلين على اجتياز امتحانات المراكز الجهوية، ومن أجل الرفع من القدرات المهنية للأطر التربوية، ومن أجل مساعدة كل المهتمين للانفتاح على القضايا والتوجهات والاتجاهات النظرية.

وانطلقت فعاليات الدورة التي أطرها كل من الأستاذ عبد الكريم الموذن مفتش تربوي، والأستاذ عبد الله الحلوي أستاذ جامعي، والأستاذ أحمد الغزيل مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمراكش، بموضوع: ″المثلث البيداغوجي أساس محورية المتعلم″، من تأطير المفتش التربوي عبد الكريم الموذن، الذي عمل على وضع أرضية متميزة للموضوع بالشرح والتحليل والتوضيح من خلال الحديث عن مكونات المثلث البيداغوجي التلميذ، المدرس والمعرفة، وأهمية وأسبقية كل مكون على الآخر، حيث أكد الأستاذ على أهمية التلميذ ضمن هذا المثلث”: unnamed-7

فيما المحور الثاني، كان من تأطير الأستاذ عبد الله الحلوي حول موضوع:″التنشئة الإجتماعية ودورها في تكوين السلوك الإبداعي عند الأطفال″، حاول من خلالها الأستاذ الحلوي على وضع إطار نظري للموضوع من خلال التطرق إلى الإشكال المحوري الذي تتخبط فيه ظاهرة التنشئة الاجتماعية في الوقت الحاضر، العلاقة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع، مؤسسات التنشئة الاجتماعية، أنواع التنشئة الاجتماعية، آلية التنشئة الاجتماعية، العلاقة بين التفكير الإبداعي والتنشئة الاجتماعية.

أما المداخلة الثالثة في الدورة، فكانت حول منهجية تحليل نص تربوي للأستاذ أحمد الغزيل مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمراكش، والذي تطرق في مداخلته لبعض المفاهيم النظرية في علوم التربية، كما اشتغل على منهجية التعامل مع امتحان الكفاءة المهنية في مادة علوم التربية من خلال تطبيق في تحليل نص تربوي.

وشمل التكوين بالدورة عدة محاور أهمها، منهجية تحليل النص التربوي، المعارف التربوية المرتبطة بالتعليم الابتدائي والمعارف التربوية المرتبطة بالتعليم الثانوي التأهيلي، تم مستجدات قطاع التربية و التعليم بالمغرب و ديداكتيك المواد التخصصية بالابتدائي و الثانوي.

 

أمدال بريس: منتصر إثري

 

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *