تتويج الحسين ايت باحسين بالجائزة التقديرية للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

نال الأستاذ الحسين ايت باحسين بالجائزة التقديرية للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2019، المخصصة للاعتراف بالمنجزات التي تُسدى للنهوض بالثقافة الأمازيغية والاعتراف بالأعمال التي تنجز في هذا المجال. وتـأتي هذه الجائزة في اطار تخليد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للذكر التاسعة عشرة لخطاب اجدير.

والاستاذ الحسين أيت باحسين من مواليد امي نتانوت حيث درس تعليمه الابتدائي والاعدادي ليتمم دراسته الثانوية بمراكش والجامعية بالرباط ليتخرج استاذا للتعليم الثانوي ويعمل بالرباط فدرس اللغة الفرنسية ثلاث سنوات والعربية ثلاثة سنوات بعد ذلك ليصيرأستاذ للفلسفة فمفتش لها في نفس المدينة ثم باحثا في مركز الدراسات الأنتروبولوجية والسيوسيولوية (وحدة الأنتروبولوجيا) بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بنفس المدينة.

 ومنذ بداية السبعينيات انخرط في العمل الجمعوي الامازيغي بالجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي ليصبح عضوا بمكتبها المركزي منذ سنة 1974 وناشطا في مجال الكتابة بمنشوراتها الصحفية ومحررا رئيسيا لها سواء بنشرات” اراتن” و”التبادل الثقافي”ثم “جريدة تامونت” و مجلة “امود” كما شارك في تأطير العديد من الندوات واللقاءات الفكرية سواء المنظمة من طرف جمعية التبادل الثقافي او جمعيات اخرى خاصة الجامعة الصيفية باكادير و الماس وماسنيسا وغيرها كما كما اشرف على اخراج اعمال العديد من الندوات التي نظمها مركز الدراسات الانتربولوجيا والسوسيولوجيا بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغي، واشرف على العديد من بحوث الباحثين المتعاقدين مع المعهد، وهو نائب الكاتب العام للجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي بالرباط.

شاهد أيضاً

إعطاء الانطلاقة لفعاليات مشروع “نزهتي : الطبيعة والثقافة ” لتثمين التراث اللامادي لمدينة الرباط لاسيما في بعده الأمازيغي

تم يوم أمس الثلاثاء برحاب المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إعطاء الانطلاقة لفعاليات مشروع “نزهتي : ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *