“تعاونية إمسمون”.. فضاء لتحقيق الاستقلال المادي للمرأة القروية بأسني

تعتبر “تعاونية إمسمون” فضاءً نموذجيا بجماعة أسني، إقليم الحوز، حيث تُكرس مفهوم “تيوزي” أو التضامن بشكل مُلفت من خلال ما تقدمه من خدمات في فضاء التعاونية من إبداعات في مجال الصناعة التقليدية وإبراز للمؤهلات التي تتمتع بها المرأة القروية في مجالات متعددة والتحسيس بالدور الطلائعي للعنصر النسوي، والتي تصب كلها في صلب التنمية المحلية.

وانخرطت “التعاونية” في الإصلاحات التي أطلقها المغرب على مدى العقدين الماضيين بهدف تعزيز مكانة المرأة في المجتمع من خلال خلق “فضاء التمكين الاقتصادي للمرأة القروية” داخل التعاونية التي تشتغل على التمكين الاقتصادي للمرأة باعتباره حجر الزاوية والمدخل الأساسي لتحقيق التنمية المستدامة.

ويعمل “فضاء التمكين الاقتصادي للمرأة القروية التابع لتعاونية إمسمون” على إنعاش السياحة و الصناعة التقليدية بمنطقة أسني، ويُشجع النساء الصانعات القرويات خصوصا من أعالي جبال الأطلس الكبير على الانخراط في العمل التعاوني لتحسين مستوهن المعيشي والاقتصادي من خلال جلب منتوجاتهن إلى الفضاء وتسويقها ممّا يساعد النساء القرويات اقتصاديا واجتماعيا.

وحول الأهداف المتوخاة من إحداث فضاء التمكين الاقتصادي للمرأة القروية الاجتماعي والتضامني التابع لتعاونية إمسمون لإنعاش السياحة و الصناعة التقليدية بدوار أسني، يؤكد عصمان لشكّر، رئيس التعاونية :”التعريف بالمبادرات والأنشطة الجديدة وتعزيز الأنشطة القائمة ومواكبة الصانعات القرويات، وتتبع جميع البرامج الموجهة للاقتصاد الاجتماعي من طرف الجهات المعنية حتى يتسنى لنا الاستفادة منها”.

كما تسعى التعاونية وفق لشكّر إلى “تسهيل التواصل وبناء الشراكات بين مكونات الاقتصاد الاجتماعي بدواوير جماعة أسني والشبكات الجهوية والوطنية والدولية العاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي، ووضع برامج للتكوين والمواكبة والمرافقة التقنية والتدبيرية لفائدة 35 مستفيدة داخل هدا الفضاء في الاقتصاد الاجتماعي”.

وشدّد المتحدث على أن التعاونية تعمل على “جمع المعطيات المتعلقة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالدواوير المجاورة لمقر التعاونية، ونشر المعطيات (الاحصائيات الخرائطية، والبيانات) حول مؤهلات فضاء التمكين الاقتصادي الاجتماعي والتضامني التابع للتعاونية”.

ورحب عصمان لشكّر “بكل من يرغب في زيارة هذا الفضاء الاجتماعي التضامني أو الاستفادة من الخدمات السياحية المقدمة من طرف تعاونية إمسمون الراعي الرسمي لفضاء التمكين الاقتصادي للمرأة القروية من أجل استكشاف مناظر طبيعية خلابة ومواقع جميلة وهادئة في إطار السياحة التضامنية حيت تخصص مداخيل هده الأنشطة لفضاء التمكين الاقتصادي للمرأة القروية لتغطية احتياجات الفضاء.”

منتصر إثري

https://www.facebook.com/coopimasmoun

شاهد أيضاً

صوت المرأة الأمازيغية تستنكر الهجوم الذي تعرضت له الفنانة فاطمة تابعمرانت

أصدرت جمعية صوت المرأة الأمازيغية بينانا تضامنيا مع الفنانة الأمازيغية فاطمة تابعمرانت، ورفضت الجمعية أن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *