تعميم تعليم الأمازيغية في كل تراب الجزائر مع الدخول المدرسي المقبل

أعلنت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريت  يوم الأحد من تيزي وزو عن استكمال تعميم تعليم اللغة الامازيغية عبر كامل  ولايات الوطن خلال الدخول المدرسي المقبل (2018-2019).

وذكرت الوزيرة خلال لقاء صحفي بالمركز الثقافي معطوب الوناس بعين الحمام, على  هامش الإطلاق الرسمي للطبعة الأولى من مسابقة “أقلام بلادي”، حسب وكالة الأنباء الجزائرية، أن هذه اللغة  الوطنية الرسمية يجري حاليا تدريسها في 38 ولاية في حين سيتم تعميمها إلى الـ  10 ولايات المتبقية السنة المقبلة.

وأكدت المتحدثة  حسب ذات المصدر على التزام وزارتها بترقية وتعميم تعليم الأمازيغية، مشيرة  إلى أنه سيتم تجنيد كل الوسائل البشرية والمادية والبيداغوجية اللازمة  لترقية هذه اللغة في المنظومة المدرسية.

وأبرزت الوزيرة بن غبريت خلال زيارتها لأقسام تعليم الأمازيغية بتيزي وزو وأبي  يوسف حيث تحدثت مع الأساتذة أن كتابة الأمازيغية تتنوع حسب مختلف مناطق الوطن.

وأضافت المسؤولة الأولى عن القطاع أن بعض الولايات تستخدم الحرف العربي بينما  تستعمل أخرى الحرف اللاتيني في حين تُكتب هذه اللغة بحرفها الأصلي (التيفيناغ)  في ولايات أخرى.

وتابعت الوزيرة تقول “توجد هذه الأنواع الثلاث بمدارسنا ونحن نعتمد على هذا  التعدد من أجل نشرها” موضحة أن توحيد كتابتها بالنسبة لوزارة التربية الوطنية  ليس أمر مطروحا.

أما بخصوص الخط المعتمد في كتابة الأمازيغية فكشفت السيدة بن غبريت حسب وكالة الأنباء الجزائرية دائما، أن البت  في هذا الأمر ليس من صلاحيات قطاع التربية بل هو من اختصاص أكاديمية اللغة  الأمازيغية التي أنشأها رئيس الجمهورية.

 

شاهد أيضاً

الجزائر: المحافظة السامية للأمازيغية تعمل على تأهيل لهجة “كورنجي” للأبحاث العلمية والأكاديمية

أعلن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، الهاشمي عصاد، يوم الأحد 28 فبراير، أن الهيئة المختصة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *