“تمونت” تحتفي بالسنة الأمازيغية 2974 بالجديدة

نظمت جمعية تمونت للثقافة والأعمال الاجتماعية، يوم 1 يناير 2024 ندوة صحفية بمناسبة احتفالها برأس السنة الأمازيغية بحضور الفنانين المشاركين في هذه الدورة؛ الفنان أعراب أتيكي، الفنانة فاطمة تيحيحت تيتريت، الفنان عزيز الحلوي، ممثل عن فرقة أحواش-تفركالت.

وعبر سليمان أبوزاط، رئيس جمعية تمونت للثقافة والأعمال الاجتماعية في كلمته، عن سعادة الجمعية وباقي المكونات المدنية الوطنية بالقرار الملكي القاضي بترسيم رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مدفوعة الأجر.

واعتبر مدير الدورة، الدكتور محمد شهيد أن ترسيم السنة الأمازيغية يدخل في باب إدماج المكون الأمازيغي باعتباره دعامة ثقافية مع باقي المكونات الأخرى لسيرورة المسلسلات التنموية. كما اعتبر الحضور للفنانين والصحافيين، اصطفافا وتفعيلا مباشرا للتوجيهات المولوية القاضية بإدماج الأمازيغية في الحياة المدنية العامة وفي الحياة المجتمعية على حد السواء.

وأكد أن السنة الموالية سيتم ترقية الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى مصاف المهرجان الأمازيغي للثقافة والفن.

ومن جهته، اعتبر الفنان أعراب أتيكي أنه الأغنية الأمازيغية هي بخير على الرغم من ظهور آلات حديثة، حيث اشترط ضرورة الكلمة الهادفة واحترام الجمهور في سبيل الارتقاء بالأغنية المغربية عموما وبالذوق العام. في حين اعتبرت الفنانة فاطمة تيحيحت تيتريت أن مدينة الجديدة لها مكانة خاصة عند جميع الفنانين اعتبارا لساكنتها التي تتميز بذوقها الفني الذي يطلب كل ما هو راقي، واعتبرت ان العرس المغربي هو علامة ودلالة على اتحاد المغاربة ثقافيا باعتباره مسرحا فنيا يجمع جميع الأطباق الفنية كالملحون والطرب الأندلسي، عيساوة، العيطة والفن الشعبي، الفن الأمازيغي، الأغنية الحسانية وجميع الألوان الفنية الفنية المغربية الأخرى.

وقال الفنان الشعبي عزيز الحلوي باعتباره من ساكنة مدينة الجديدة أن المدينة اليوم فخورة بمولود جديد فني يتمثل في الاحتفال الدوري لجمعية تمونت برأس السنة الأمازيغية، وفي سؤال مرتبط بالعيطة اعتبر أنه التجديد هو ضرورة ملحة اليوم من أجل مسايرة العصر لكن هذا التجديد يجب أن يتوخى الكثير من الحذر حتى لا ينال من متن العيطة موسيقيا وشعرا.

ومن جهته اعتبر ممثل فرقة احواش-تفركالت أنهم اليوم باعتبارهم شبابا ينتمون للجامعات الوطنية أخذوا على عاتقهم المشعل من أجل المحافظة على هذا اللون الفني أولا، ثم من أجل إيصاله إلى مراتب عالمية إذا توفرت شروط الجديدة والبحث الفني الرصين.

شاهد أيضاً

المناضل الأمازيغي محمد گراماز في ذمة الله 

ترجل عن قطار الحياة صباح يومه الاثنين 04 مارس 2024، المناضل الأمازيغي، محمد كراماز الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *