ثاومات: يوم ثقافي بـ”أزلاف” تخليدا لرأس السنة الأمازيغية

خلدت جمعية “ثاومات” للثقافة والتنمية السنة الأمازيغية الجديدة 2968، يوم الأحد 21 يناير 2018، بالمركز السوسيو- تربوي بأزلاف، وذلك بتنظيم يوم ثقافي وأمسية مسرحية بمشاركة فرقة “ثاومات” للمسرح، وعدد من الشعراء والفعاليات المحلية.

وفي تصريح لرئيس جمعية “ثاومات”، امحمد البوجدايني، خص به “العالم الأمازيغي”، قال أن اليوم الثقافي، الذي نظم بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2968، عرف إقبالا كبيرا، بدأً من الورشة التكوينية في الكتابة باللغة الأمازيغية، “التي أشرفتُ على تأطير شق منها إلى جانب الكاتب العام لجمعية ثاومات “محمد الوسطاني”، وقد أبان المشاركون في هذا التكوين تفاعلا كبيرا ورغبة في تعلم الكتابة باللغة الأمازيغية”.

بينما عرفت الفترة المسائية، يضيف رئيس ذات الجمعية، أمسية ثقافية، قدمت خلالها فرقة ثاومات للمسرح عددا من العروض المسرحية هي “حسام إينو”، “ماسين”، ومسرحية “شاوش”، تعالج من خلالها مشاكل الهجرة والتعليم والصحة، في قالب كوميدي، نال إعجاب الحاضرين.

وأضاف البوجدايني أن اللقاء عرف أيضا مشاركة فرقة “أريناس” للفن والثقافة من بلدة “تفرسيت”، بعرض كوميدي (سكيتش) حول التغيرات التي يعرفها المجتمع، إضافة إلى مشاركة شعرية للشاعر “حمزة نوميديا”،  كما تم تقديم أطباق تقليدية، واختتام اليوم الثقافي بفقرة غنائية “إزران”. وبموازاة كل ذلك تم تنظيم معرضا للكتاب طيلة اليوم الثقافي.

وفي ختام حديثه هنأ امحمد البوجدايني، باسمه وباسم جميع أعضاء جمعية ثاومات، أمازيغ العالم بدخول السنة الجديدة 2968، “هذا اليوم الموشوم في ذاكرة إيمازيغن الذي اعتادت جمعية “ثاومات” أن تقف عنده سنويا منذ تأسيسها.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

 

 

 

شاهد أيضاً

التجمع العالمي الأمازيغي يرد على “الغنوشي” ويجدد دعوته لإعادة بناء “الاتحاد المغاربي”

تابع التجمع العالمي الأمازيغي، المواقف الأخيرة التي عبر عنها راشد الغنوشي، رئيس مجلس النواب التونسي، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *