“جامعة حقوق المستهلك” تحذر من “سيدي حرازم”: يحتوي على جراثيم خطيرة و”الشركة” توضح

حذرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، من استعمال الماء المعدني “سيدي حرازم”، مشيرة إلى أنه يحتوي “على جراثيم خطيرة تهدد حياة المواطنين خصوصا الأطفال منهم و المسنين و ذوي نقص المناعة″.

وأوضحت الجامعة في بلاغ لها، أنه “وبعد اطلاعها على معطيات الأخبار الرائجة بخصوص عدم صلاحية الماء المعدني “سيدي حرازم” من صنف 1.5 و1 لتر المأخوذ منها عينات منها بجهة سوس ماسة حيث تبين احتواؤها على جراثيم خطيرة تهدد حياة المواطنين خصوصا الأطفال منهم والمسنين وذوي نقص المناعة، إنتاج شهور سنة 2019، وما تلا ذلك من تستر مفضوح لمصالح وزارة الصحة حيث لم تكلف نفسها إبلاغ المواطنين بماهية الموضوع ولم تقم بالتدابير القانونية لسحب المنتوج من السوق الوطنية ولم تقم باتخاذ الجزاءات القانونية ضد الشركة المصنعة”.

وأهابت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك “بالرأي العام المحلي والوطني أخذ الحيطة والحذر وعدم استهلاك المياه المعدنية السالفة الذكر إلى حين التأكد من سلامتها واستجابتها للمعايير الصحية اللازمة وإبلاغ المواطنين بذلك من طرف الوزارة المعنية”.

كما طالبت “بفتح تحقيق معمق ونزيه لمعرفة أسباب عدم التستر الوزارة الوصية هلا إبلاغ المواطنين بخطر يهدد حياتهم وأسباب عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة في الموضوع”. داعية إلى “النزاهة في معالجة الملفات التي تهدد الصحة العامة للمواطنين وإبلاغهم بذلك طبقا لقانون الحصول على المعلومة والقوانين الجاري بها العمل في هذا الباب”. مؤكدة في ذات البلاغ أن “الموضوع ذو أهمية حيوية قصوى وتمس في الصميم التزامات المغرب بأهداف الألفية للتنمية وأهداف التنمية المستدامة”.

ودعا المصدر ذاته رئيس الحكومة ووزير الصحة ووزير الداخلية إلى “تحمل مسؤولياتهم كاملة في الموضوع”. مشيراً إلى أن “الجامعة المغربية لحقوق المستهلك ستبقى متتبعة للموضوع وللمواضيع ذات الأهمية لدى عموم المغاربة ومساهمة في تبيان الحقائق التي تخص الاستهلاك والمستهلكين بالمغرب”.

من جهتها، أصدرت الشركة المنتجة لقنينات المياه المعدنية “سيدي حرازم”، بلاغاً توضيحياً ردا على تحذير الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، من استهلاك الماء المعدني المعبأ من طرفها، بسبب عدم صلاحيته للشرب.

وأوضحت الشركة أن “بعد صدور مقالات حول عدم مطابقة مياه معبأة لمعايير الجودة، تم الوقوف من طرف المعهد الوطني للصحة على عدم مطابقة معايير الجودة في ثلاثة عينات لقنينات المياه المعدنية سيدي حرازم من حجم 0.5 لتر معبأة في خط إنتاج جديد تم تشغيله في اواخر شهر غشت 2019″.

وأضافت :”باشرنا – بتوافق مع وزارة الصحة العمومية – بتنفيذ المبادئ العملية التالية: مبدأ الاحتراز: قمنا مباشرة بوقف الإنتاج على الخط المعني.

مبدأ التدخل: بمجرد إخبارنا بالأمر، قمنا بسحب كل المنتوج غير المطابق لمعايير الجودة من كل نقط البيع، رغم أن عدم المطابقة تقتصر على ثلاث دفعات من الإنتاج.

قمنا بعد ذلك بإتلاف المنتوج المسحوب”. و مبدأ التتبع: قمنا بإجراء تشخيص شامل لشبكة الإنتاج قصد تحديد مصدر المشكل. مكننا هذا التشخيص من التأكد من أن عدم مطابقة المعايير هاته تهم فقط دفعات محدودة من قنينات المياه المعدنية سيدي حرازم من حجم نصف لتر تم إنتاجها بعد تشغيل الخط الجديد للإنتاج في أواخر شهر غشت 2019″. وفق ما جاء في بلاغ الشركة.

وقالت الشركة المنتجة لقنينات المياه المعدنية “سيدي حرازم”، إنها قامت “باتخاذ جميع التدابير الضرورية لمعالجة هذه الحالة نهائياً، و نأسف لهذا الحادث”. يورد ذات البلاغ.

شاهد أيضاً

برقيق: التدخل الخارجي يُرهق العملية السياسية في ليبيا ونُثمن دور المغرب لحلحلة الأزمة

أكد رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، الهادي برقيق، أن “المجلس يعمل منذ سنة 2011 على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *