جديد مركز أكلو للبحث والتوثيق

في إطار سلسلة إصداراته المتواترة، أصدر مؤخرا مركز أكلو للبحث والتوثيق كتابا بعنوان:” مركز أكلو للبحث والتوثيق: تأسيسه وأنشطته ومنجزاته، 2011-2020″. وقام بتنسيق مضامين الكتاب الأستاذ عبد الله كيكير، نقحه الأستاذ جامع بنيدير، وقام بمراجعته الأستاذ علي الزعيم.

يعد هذا الكتاب الجديد كتابا توثيقيا تعريفيا بمركز أكلو للبحث والتوثيق الذي تأسس بأكلو (إقليم تيزنيت) بعد مرور حوالي عشر سنوات على تأسيسه متضمنا لتسعة فصول هي كالتالي: التعريف بمركز أكلو للبحث والتوثيق، المكاتب التي تعاقبت على تسيير المركز، التعريف بأعضائه ، علاقات المركز بالجمعيات والمؤسسات، منجزات مركز أكلو للبحث والتوثيق (الندوات، الإصدارات، الخرجات، التكريمات، التأبينات)، أكلو، تراث وأعلام (حوارات الأجيال)، في مجال التربية والتكوين (الاحتفاء بالمتفوقين، الأمسيات الثقافية)، قراءات في إصدارات، مشاركات المركز خارج الديار، مركز أكلو في المنابر الصحفية، شهادات لبعض الأساتذة والفقهاء والفنانين.

ويقوم مركز أكلو للبحث والتوثيق بنشاط مكثف في مجال تنشيط الحركة الثقافية والجمعوية والبحثية في منطقة أكلو المعروفة بجنوب المغرب، كما أصدر العديد من الإصدارات التي قاربت العشرين إصدارا لحدود الأن ومنها: سوس والبحر من خلال المعجم الأمازيغي للكائنات البحرية، التعليم العتيق والإبداع الشعري، الكعدة: المجال والإنسان والثقافة، ديوان سيدي عبد الرحمن أرفاك، المدرسة العلمية الوكاكية بأكلو، أنظمة السقي التقليدي بالجنوب المغربي، أكلو: تراث وأعلام، تايري ن يكماين أو حوار التوأمين، ثقافة البحر والصيد البحري بسواحل سوس…وغيرها.

شاهد أيضاً

صدور العدد الجديد 248 من جريدة العالم الأمازيغي

صدر العدد الجديد 248 من جريدة العالم الأمازيغي، والذي تناول في ملف هذا العدد موضوع ...

تعليق واحد

  1. فهد العيساوي

    تحياتي العلمية للاستاذ الباحث رشيد نجيب على هذه المعلومات القيمة، لهذا المركز الذي يسعى الى التعريف بالمنطقة، وما تزخر بها من خصائص جغرافية وثقافية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *