أخبار عاجلة

حركة على درب 96 تحاضر أمام طلبة جامعة أمريكا

شهد “المركز الأمريكي للتواصل والثقافات” بالرباط، يوم الأربعاء 28 مارس 2018، محاضرة لفائدة 30 طالبا ينتمون الى جامعة “SIT” ـ مدرسة للتدريب الدولي ـ بشمال الولايات المتحدة الأمريكية، المتخصصة في برامج متعدد للدراسات بالخارج، من تأطير حركة على درب 96، المعروفة بتأطيرها لأطول اعتصام في التاريخ منذ سنة 2011 فوق جبل البان إقليم تنغير جهة درعة تافيلالت.
 
ويعمل الوفد الطلابي في اطار برنامج يهدف الى دراسة التغيرات المناخية وفق مقاربة ايكولوجية سياسية، حيث عرفت المحاضرة التي أطرها الناشط في حركة على درب 96 “موحى تاوجا” عرض نضالات و ملف ساكنة اميضر من زاوية التطورات التي شهدتها المنطقة جراء تغير المناخ.
 
وحسب تصريح الناشط في “حركة على درب 96 إميضر” موحى تاوجا، لجريدة “العالم الأمازيغي”، أن مشاركته في المحاضرة جائت في اطار تدويل قضية معتصمي ألبان الانسانية والعادلة مع اضفائها الصبغة الاكاديمية المستحقة، بحيث كانت مشاركته عبارة عن عرض حول قضية اميضر في بعدها البيئي على الاساس.
وفي ذات التصريح يضيف الناشط مبرزا موضوع مداخلته، التي تناولت طبيعة اشكال نضالات وملف ساكنة اميضر، من زاوية التطورات التي شهدتها المنطقة جراء تغير المناخ، بسبب تأثير الانشطة المنجمية بشكل أساسي على نمط عيش الساكنة؛ وتعد مشاركته الثانية في هذا النشاط، كونه حضر نفس النشاط العام الماضي مع مجموعة اخرى من الطلبة ضمن نفس البرنامج الذي تتشرف عليه نفس الجامعة الامريكية “SIT”.
 
نشير انه في ذات المحاضرة بالمركز الأمريكي للتواصل والثقافات بالرباط، عرضت بعض الأفلام التي أنتجتها الحركة الإحتجاجية على درب 96، بحضور 30 طالب من جامعة أمريكية، وهي “300kmsouth و Timnadin n Rrif”، التي تختزل قصة أطول اعتصام في التاريخ، مع رسائل حضارية تتناول ملف قضية إميضر؛ لتختتم المحاضرة بفتح مجال لمناقشة قضية إميضر من طرف الطلبة الأمريكون.
 
الرباط: حميد أيت علي “افرزيز”

شاهد أيضاً

مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور يكرم نجاة بلقاسم والدكتورة ليلى مزيان

يعود مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور، في دورة جديدة، يرتقب أن تعقد خلال الفترة، من ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *