حركة على درب 96: ندوات في الجامعات المغربية واستعدادات للنسخة الثالثة “لربيع إميضر”

تستعد “حركة على درب 96 إميضر”، المؤطرة لأطول اعتصام في التاريخ فوق جبل البان منذ سنة 2011، لتنظيم أنشطة ثقافية تزامنا مع “ربيع إميضر” في نسخته الثالثة، ابتداءا من 7 إلى 14 ابريل 2018، فوق جبل البان المطل على قرية إميضر إقليم تنغير جهة درعة تافيلالت.
وشدد المعتصمين فوق جبل البان على عزمهم انجاح النسخة الثالثة لربيع إميضر، معتبرين “ربيع إميضر”، خطوة نضالية لمواصلة التحديات، وكذا مناقشة مستجدات المعتصم والخطوات المستقبلية، حتى تُنتزع حقوق معتصمي البان المواكبين على اعتصامهم لمدة سبع سنوات.
هذا وعرفت جامعة تيطوان ندوة فكرية، من تنظيم “الحركة الثقافية الأمازيغية موقع تيطاوين” تحت عنوان “قضية اميضر مسار طويل لمقاومة السلمية”، يوم 19 مارس 2018، تناولت فيها قضية اميضر في شموليتها بحضور المعتقل السابق لحركة إميضر عمر موجان، و المناضل خريج “الحركة الثقافية الأمازيغية” مهند الطاهري.
حيث تطرق “عمر موجان” معتقل سابق “لحركة على درب 96” في مداخلته لمجموعة من الجوانب المتعلقة  بملف اميضر، قرب فيها الطلبة لحيثيات معركة طويلة من أجل الحق في الثروة.
كما شارك ممثل “حركة على درب 96 إميضر “عمر موجان، بجامعة مراكش في خضم الأيام الثقافية التي نظمتها “الحركة الثقافية الأمازيغية موقع الشهيد”، من 26 إلى 31 مارس 2018، في ندوة تحت عنوان الندوة “اشكالية الثروات بالمغرب هل فقر أم احتكار للثروة”، تطرق فيها المتدخل للهيمنة الاقتصادية و السلطة السياسة، والتوجه ايديولوجي (العروبة و الاسلام)، مع مناقشة ظهور الحركات الاجتماعية، نموذج حركة على درب 96 و الحراك الريفي، مشيرا إلى ضرورة تراكم الدراسات “السوسيولوجيا و انتربولوجية” في شتى المجالات لفهم اكثر مكامن الخلل.
جدير بالذكر أن جامعة وارزازات، ستعرف مشاركة ممثل “حركة على درب 96 إميضر”، في ندوة من تنظيم “الحركة الثقافية الأمازيغية موقع بوجمعة هباز”، تحت عنوان “الثروات الطبيعية والحراك الإجتماعي”، يوم الأربعاء 4 ابريل 2018.
أمضال أمازيغ: حميد أيت علي “أفرزيز”

شاهد أيضاً

صباح علاش: اللجن الجهوية ستدعم الحياة المجالية والاجتماعية للساكنة الناطقة بالأمازيغية

حلت الباحثة صباح علاش ضيفة على برنامج الشأن المحلي عبر قناة الثامنة، بمناسبة ذكرى 20 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *