دنيا برودوكسيون تتوج ب 16 جائزة بأفلامها الأمازيغية في مهرجان نيويورك

page47

حصدت دنيا برودوكسيون “Dounia Productions” التي تترأسها دنيا بنجلون، عدة جوائز للأفلام وثائقية في مهرجان ”الولايات المتحدة السينمائي الدولي ومهرجان الفيديو” في نيويورك لسنة 2016.

هذا المهرجان الذي يكرم الإنتاج في فئات الشركات، التعليم، الترفيه، والأفلام الوثائقية.

وفيما يلي لائحة أفلام دنيا برودوكسيون التي  توجت في هذا المهرجان الدولي الكبير:

  • الفيلم الوثائقي “طقوس العرس الأمازيغي في واديأنرغي” Anergui، والذي حصد ثلاث جوائز تتمثل في جائزة الوثائقي الشاشة الفضية، جائزة الموسيقى: شهادة التميز الابداعي وجائزة السينما توغرافيا: شهادة التميز الإبداعي.
  • الفيلم الوثائقي ”الموسيقيون الصغار“ فاز بخمسة جوائز: أولاها جائزة التصوير السينمائي: شهادة التميز الإبداعي، وثانيها: جائزة الاخراج: شهادة التميز الإبداعي، وثالثها جائزة الوثائق: شهادة التميز الإبداعي، ورابعها جائزة الموسيقى: شهادة التميز الإبداعي والجائزة الخامسة للمونتاج: شهادة التميز الإبداعي.
  • الفيلمالوثائقي “النساء في الموسيقى الأمازيغية «Les Femmes dans la Musique Amazighe»:  حصل على أربعة جوائز منها جائزة الإخراج: شهادة التميز الإبداعي، ثم جائزة السينماتوغرافيا: الشاشة الفضية، وجائزة المونتاج: شهادة التميز الإبداعي وأخيرا جائزة الموسيقى بشهادة التميز الإبداعي.

هذه الأفلام الثلاثة من تأليف وإخراج المخرجة الشهيرة فريدة بليزيد  Benlyazid.dounia-productions-cannes

  • الفيلم الاشهاري  للبنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا تحت عنوان ”دعونا نحلم بعالم جديد” يحصد بدوره جوائز:

حصد الفيلم الاشهاري  للبنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا تحت عنوان ”دعونا نحلم بعالم جديد” للمخرج خوان سولاناس، ثلاث جوائز والترشيح ل«Best Festival Nominee» بتاريخ 14 يونيو 2016. حيث حصل على جائزة الموسيقى الأصيلة: الشاشة الفضية وجائزة الإنتاج: الكاميرا الذهبية، ثم  جائزة السينماتوغرافيا: الكاميرا الذهبية.

للتذكير فقد حصلت دنيا للانتاج على جوائز أخرى بما في ذلك جائزة le Dauphin d’Or في فئة التعليم بمهرجان كان للشركات وسائل الإعلام والتلفزيون festival de Cannes Corporate Media & TV Awards عن فيلمها “مدرسة الواحة“، من إخراج جاك رينوار  Jacques Renoir، وهو الفيلم الوثائقي الذي يحكي كيف تم إنقاذ قصبة آيت حمو، في منطقة ورزازات، من الخراب وتحويلها إلى مدرسة لأطفال القرية في برنامج مؤسسة Medersat.com لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية.

ماروك نيوز/ محمد الغازي

 

شاهد أيضاً

اكتشاف أقدم مجوهرات في العالم يقدّر عمرها بـ150 ألف عام بالصويرة

كشف علماء آثار، مؤخرا، النقاب عن أقدم مجوهرات في العالم، يقدّر عمرها بـ150 ألف عام. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *