رابطة حقوقية تحتج يوم 8 مارس دعما للنساء السلاليات

بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف يوم غذ الأربعاء 8 مارس، اختارت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان،  تنظيم وقفة احتجاجية أمام المقر الجهوي لشركة الضحى بالرباط، دعما للنساء السلاليات بالجماعة السلالية أولاد سبيطة.

واعتبرت الرابطة الحقوقية في بلاغ لها توصل “أمدال بريس” بنسخة منه، النساء السلاليات بالجماعة السلالية أولاد سبيطة، “رمز من رموز الإقصاء والتهميش والعنف الاقتصادي والاجتماعي والحرمان من كافة الحقوق وفي مقدمتها الحق في الاستفادة من الأرض وما يترتب عليها مع التهديد بالإفراغ من طرف السلطات خدمة للشركة العقارية الضحى التي فوتت لها أراضي أولاد سبيطة ب 50 درهم وفي عملية قياس يشكك كل السلاليين في صحته”. وفق تعبير لغة البلاغ

وطلبت المنظمة الحقوقية “بجبر الضرر الجماعي لنساء وشباب الجماعة السلالية بعد سلب أراضيهم بطرق خطيرة وتهديدية من طرف الشركة ومن يقف وراءها من بعض رجال السلطة”، مندّدة  بما وصفته “صمت الجهات الحكومية ومصالح الوصاية على مأساة النساء السلاليات والجماعة السلالية أولاد سبيطة”.

 

كما جدّدت مطالبتها بـ”فتح تحقيق حول كل الخروقات التي ارتكبت في صفقة التفويت وفي عملية توزيع المدخرات وقياس الأرض”، وبـ”منح ثلث العقار لفائدة الجماعة السلالية أولاد سبيطة نساء ورجالا وشبابا كما تنص على ذلك القوانين الجاري بها العمل في تفويت عقار سلالي لشركة تحمل مشروعا استثماريا”.

ودعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان كل “السلاليات والسلاليين ومختلف الجمعيات المتواجدة بأولاد سبيطة إلى درء الخلافات المصطنعة لفائدة شركة الضحى والمشاركة المكثفة في وقفة الأربعاء”، مؤكدة في السياق ذاته  استمرار ما قالت عنه ” استمرار الحركة النضالية والمقاومة الاجتماعية للجماعة السلالية أولاد سبيطة وفي مقدمة النضال الحقوقي بالجماعة النساء السلاليات ضحايا الإقصاء الممنهج والتفقير الجماعي”.

أمدال بريس: منتصر إثري

شاهد أيضاً

التجمع العالمي الأمازيغي يراسل غوتيريش اعتراضا على اقتراح تعيين وزير الخارجية الجزائري السابق مبعوثا أمميا إلى ليبيا

اعترض التجمع العالمي الأمازيغي على اقتراح تعيين وزير الخارجية الجزائري السابق صبري بوقادوم مبعوثا أمميا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.